لإنشاء قوة بحرية .. باكستان تشتري 6 غواصات متطورة من الصين


قوة بحرية .. باكستان تشتري 6 غواصات متطورة من الصين

الثلاثاء 19 يوليو 2011

 تستعد باكستان لشراء 6 غواصات مجهزة بأحدث التقنيات من الصين، بهدف إنشاء قوة بحرية تفتقر إليها منذ استقلالها عام 64 في نهاية الحكم البريطاني للهند..

ونقلت قناة "دنيا نيوز" الباكستانية اليوم الثلاثاء عن مصادر لم تحددها أن باكستان تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لشراء 6 غوصات " يوانج كينج" من الصين وذلك لتعزيز قدرتها الدفاعية النووية.

وأشارت القناة الباكستانية أن الغواصات الصينية تخضع حاليا للاختبارات في المياه الصينية .

ونقتل عن مصارد إن الغواصات مجهزة بنظام " A.I.P" الجديد الذي يتيح لها البقاء لفترات أطول في المياه العميقة ،مشيرة إلى أن الغواصات تتمتع بالقدرة على حمل أسلحة نووية.

وكانت باكستان قد طلبت من الصين في مايو الماضي إنشاء ميناء بحري في جوادار ، كما أن مسئولين باكستانيين قالوا في وقت سابق إنهم بدأوا بالفعل مفاوضات مع الصين لشراء ست غواصات من شأنها مساعدة باكستان إلى إنشاء قوة بحرية  منذ استقلالها قبل عام 64 نهاية الحكم البريطاني للهند.

يذكر أن الصين لديها تاريخ طويل في مساعدة باكستان على الحصول على معدات عسكرية، لاسيما تلك التي امتنع الغرب عن تزويدها بها تنفيذا لعقوبات تم فرضها على إسلام آباد بسبب تجاربها النووية .

وكانت بدايات التعاون مع الصين حول صناعة طائرة JF-17 Thunder المقاتلة في قاعدة كامرا الجوية بعد مذكرة تفاهم وقعت عام 1995.

ويخطط سلاح الجو الباكستاني كذلك لامتلاك  350 طائرة من نوع  JF -17 خلال السنوات العشر المقبلة، بالرغم من انتهاء العقوبات الأمريكية منذ عقد مضى.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com