أستراليا تطالب بريطانيا بتحديد اتهام مؤسس ويكيليكس


طالب وزير الخارجية الأسترالي "كيفن رود" السلطات القضائية فى لندن بسرعة تحديد ما إذا كان هناك اتهامات موجهة ضد جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس أم لا.
وقال رود فى تصريحات صحافية مساء أمس على هامش الاحتفالية التى أقامتها سفارة أستراليا بالقاهرة للاحتفال بالعيد الستين للعلاقات المصرية الأسترالية: "موقفنا بشأن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج واضح، هو فرد يجب أن يحصل على نفس الدعم الذى يحصل عليه أي مواطن أسترالي فى العالم يجد نفسه فى مشكلة قانونية" بحسب صحيفة اليوم السابع.
واعتبر كبير الدبلوماسية الأسترالية أن بلاده قدمت لأسانج نفس الاستشارات والدعم القانوني الذي تقدمه لأي مواطن أسترالي.
واعتقلت الشرطة البريطانية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج يوم الثلاثاء الماضي بعد إصدار السلطات السويدية مذكرات اعتقال دولية بحقه، ورفضت محكمة وستمنستر إخلاء سبيله بكفالة وأمرت بحبسه على ذمة التحقيق حتى الرابع عشر من الشهر الجاري.
وكان وزير الخارجية الأسترالي كيفن رود قد أعلن، الأربعاء الماضي، أن الحكومة الأسترالية ستقدم مساعدة قنصلية لجوليان آسانج مؤسس موقع "ويكيليكس"، الذي اعتُقل الثلاثاء الماضي في لندن.
وقال رود: إن آسانج- الذي يحمل الجنسية الأسترالية- اتصل بالقنصل العام الأسترالي في لندن وطلب منه دعما قنصليًا، وأضاف "أكدنا أننا سنقدم ذلك مثلما نفعل لجميع المواطنين الأستراليين".
وأشار إلى أن مسئولين قنصليين حضروا مثول آسانج أمام محكمة في لندن الثلاثاء، بعد أن ألقت الشرطة البريطانية القبض عليه بموجب أمر اعتقال أوروبي أصدرته السويد.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 11/12/2010
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com