إيران تطرد إسلاميين مصريين بينهم شقيق قاتل السادات


طردت السلطات الإيرانية، مجموعة من الإسلاميين المصريين المطلوبين أمنيًا في بلدهم، أبرزهم محمد شوقي الإسلامبولي صهر زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل أسامة بن لادن، وشقيق خالد الإسلامبولي قاتل الرئيس السابق أنور السادات، والقيادي في الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" حسين شميط، وأكثر من عشرة آخرين من المنتمين للجماعة وتنظيم "الجهاد".
ونقلت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن الثلاثاء عن القيادي في "الجماعة الإسلامية" الدكتور ناجح إبراهيم، إن الإسلامبولي وشميط وآخرين، بينهم متهمون بمحاولة اغتيال الرئيس السابق حسني مبارك، "تركوا بالفعل إيران وتوجهوا إلى جهة مجهولة بعدما أبلغتهم السلطات في طهران بضرورة المغادرة".
وربط منظّر "الجماعة الإسلامية" إبعاد هؤلاء من إيران بعد سنوات من الإقامة على أراضيها بالتقارب الأخير في العلاقات بين طهران والقاهرة بعد سنوات طويلة من التوتر، مؤكدًا أن "إيران تستعد لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر، وتريد إزالة الألغام في طريق تطوير هذه العلاقات".
ورفضت مصر في السابق تطوير علاقاتها مع إيران وتبادل التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء، ورهنت الأمر بالاتفاق على "قضايا إقليمية وأمنية" على رأسها الدور الإقليمي وتسليم المطلوبين، من دون إغفال "المسائل الرمزية" وبينها إطلاق اسم قاتل السادات على أحد شوارع طهران.
وزادت التوقعات باستئناف العلاقات الكاملة مع إيران بعد "ثورة 25 يناير" في ظل تبادل التصريحات الودية من الجانبين. والإسلامبولي محكوم بالإعدام في مصر في قضية "العائدون من أفغانستان"، وكذلك شميط محكوم بالإعدام في قضية محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا في عام 1995.
وأوضح أن المطلوبين الذين كانوا قيد "الإقامة الجبرية" في إيران ليست لديهم خيارات كثيرة أمامهم بعد طردهم. وقال: "المطرودون من إيران ليست أمامهم خيارات كثيرة، فهم لا يستطيعون العودة إلى أفغانستان، التي هجروها بعد الغزو الأمريكي، وتوجهوا إلى إيران التي آوتهم كل هذه السنوات، ومنعتهم من أي نشاطات معادية، خصوصاً أن فيهم أعضاء في القاعدة".
وتوقع إبراهيم أن يكون المطرودون، الذين تركوا إيران قبل نحو 10 أيام، توجهوا إلى باكستان، لكنه قال إن محمد الإسلامبولي اتصل بوالدته في القاهرة ونصحته بعدم التوجه إلى باكستان خشية قتله هناك.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com