الثوار يتراجعون من موقع جنوبي طرابلس أمام قصف صاروخي


 اضطر الثوار الليبيون الذين تقدموا إلى مسافة 80 كيلومترا من معقل العقيد معمر القذافي في العاصمة طرابلس إلى التراجع اليوم الجمعة أمام قصف صاروخي من جانب القوات الحكومية.
وأثار تقدم الثوار قبل خمسة أيام الى مشارف بلدة بئر الغنم الصغيرة احتمال حدوث انفراجة في الصراع المستمر منذ أربعة أشهر والذي أصبح الاكثر دموية في انتفاضات "الربيع العربي".

وذكر مصور لوكالة رويترز في بئر عياد على بعد 30 كيلومترا الى الجنوب أن مقاتلي الثوار الذين كانوا يتجمعون على تل قرب بئر الغنم ويستعدون لشن هجوم ينسحبون الان تحت قصف القوات الحكومية بصواريخ جراد الروسية.
وأضاف أن الصواريخ سقطت على مسافات بعيدة وصلت الى بئر عياد وهي نقطة لمفترق الطرق عند الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس الذي انطلق منه الثوار الاسبوع الماضي.
ويبرز صد تقدم الثوار قدرة قوات القذافي التي تمكنت من الصمود أمام حملة القصف الصاروخي التي تشنها قوات حلف شمال الاطلسي منذ 15 أسبوعا ومحاولات الثوار لاختراق خطوطها في ثلاث جبهات.
ويتزايد الإحباط من بطء التقدم داخل حلف شمال الأطلسي فيما يقلق بعض الأعضاء حيال تكاليف الحملة والخسائر البشرية وطول أمد الحملة عما توقع مؤيدوها في بداية الأمر.
كما أن هناك خلافات بشأن المدى الذي يمكن أن يذهب إليه الأعضاء المشاركون بالحملة، في مساعدة الثوار الذين يواجهون نقصا في التنظيم والعتاد.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 02/07/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com