‏210‏ مليارات دولار خسائر زلزال اليابان


عواصم العالم‏-‏ وكالات الأنباء‏: ‏ أعلنت الحكومة اليابانية أمس أن تكلفة الأضرار المباشرة لزلزال‏11‏ من مارس الماضي قدرت بـ‏16.9‏ تريليون ين‏,‏ أي حوالي‏210‏ مليارات دولار‏.‏

وقال مكتب مجلس الوزراء إن تكلفة الأضرار التي لحقت بالمنازل ومباني أخري مثل المصانع بلغت نحو10.4 تريليون ين.
وكانت تلك الكارثة, التي أسفرت عن مقتل وفقدان حولي23 ألف شخص, تسببت أيضا في تدمير كامل لأكثر من100 ألف منزل, فيما ألحقت أضرارا بنحو500 ألف منزل آخر.من جانب آخر, أجلت السلطات الأمريكية آلاف السكان في ولاية نورث داكوتا الأمريكية بسبب تتدفق المياه إلي مدينة مينوت إثر ارتفاع منسوب المياه الناجمة عن الفيضانات.
وقالت هيئة الطقس الوطنية الأمريكية إن منسوب المياه ارتفع علي السدود المقامة لحماية سكان المدينة البالغ عددهم نحو36 ألفا من مياه نهر سوريس, كما واصلت مياه الفيضانات ارتفاعها إلي مستويات قياسية أمس, ومن المتوقع أن تصل ذروتها غدا الأحد.
وتسببت الفيضانات في حدوث دمار واسع النطاق في جميع أنحاء الغرب الأوسط الأمريكي خلال الأسابيع القليلة الماضية مع ارتفاع منسوب مياه الانهار بالمنطقة.
وفي الفلبين, أجلت السلطات حوالي50 ألف شخص إلي مراكز الإيواء بعد أن اضطروا إلي ترك منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت عليه نتيجة لعاصفة ميري الاستوائية. كما وضعت السلطات الفلبينية المدن في حالة تأهب قصوي أمس بسبب احتمال حدوث فيضانات أخري محتملة علي بقية أجزاء البلاد.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/06/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com