الثوار الليبيون يسيطرون على قاعدة ومطار غربي البلاد


واصل الثوار الليبيون تقدمهم على العديد من الجبهات، في إطار الانتفاضة الرامية لإسقاط نظام حكم العقيد معمر القذافي، وسيطروا الاثنين على قاعدة "واو الناموس" العسكرية ومطار "اللغويغ" العسكري في جنوب غربي البلاد، بحسب ما أفاد مراسل فضائية "الجزيرة".
يأتي ذلك في الوقت الذي دارت فيه معارك طاحنة بين الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي والخطوط الأمامية للثوار، بالقرب من منطقة الدافنية غربي مدينة مصراتة، أسفرت عن مقتل خمسة من الثوار.
وأضاف مصدر من الثوار، أن كتائب القذافي فاجأتهم على بعد خمسين مترًا فقط بإطلاق قذائف جراد ومدفعية. وقال مصدر طبي في مستشفى مدينة مصراتة إن عشرة ثوار قتلوا وجرح 54 آخرون.
وقال شاهد عيان إن ثلاثة صواريخ أطلقتها كتائب القذافي قتلت طفلا في منطقة سكنية قرب الميناء في مدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة الاثنين.
وفي تطور جديد، ذكرت المعارضة الليبية أن أكثر من 20 جنديا من قوات الزعيم معمر القذافي فروا من لواء متمركز في جنوب ليبيا وانضموا إليها. وقدمت المعارضة أربعة من الضباط للصحفيين في معقلها بمدينة بنغازي قالت إنهم فروا من وحدة القذافي المتمركزة بمنطقة القطرون جنوبي ليبيا هذا الشهر.
وقال أحد هؤلاء الرجال ويدعى العقيد الأمين سيدي إبراهيم "لقد انشققنا الآن على نظام القذافي الذي فقد كل مصداقيته. لذلك نعلن أننا نعرض خدماتنا على المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي".
وكشف النقيب السابق في الجيش محمد أحمد صالح التبو الذي ترجمت أقواله أن رؤساءهم أمروهم بـ"عدم إعطاء السجناء حقوقهم". وقال الفارون إنهم حاولوا منذ حوالى أربعة أشهر الانضمام إلى الثوار في شرق البلاد مرورا بحدود النيجر وتشاد. وقد وصلوا الأسبوع الماضي إلى سرير بجنوب شرق بنغازي.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/06/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com