إيران تطلق قمرا اصطناعيا للتجسس‏ وترسل قردا إلي الفضاء هذا الصيف


أكد مندوب إيران الدائم لدي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا أصغر سلطانية علي تصريحات الرئيس الأيراني أحمدي نجاد بأن بلاده جاهزة للتعاون مع مجموعة‏5+1‏ بشأن تسوية الأزمة النووية الايرانية بالإضافة إلي مناقشة مسألة تخفيف العقوبات‏.‏

وأوضح سلطانية أن نجاد أكد اتخاذ خطوات اضافية تتعلقبتأمين شفافية البرنامج النووي بدرجة اكبر في اطار الاتصالات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكد عدم وجود نية لدي بلاده لامتلاك سلاح نووي. وفي غضون ذلك,أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن نجاد ابلغه بأن بلاده ليست لديها خطط لصنع سلاح نووي.
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن لافروف قوله في ختام محادثات أجراها الرئيس الروسي دمتيري ميدفيديف مع نجاد علي هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانة أمس, إن نجاد صرح دون التباس بأن بلاده لا تنوي حيازة السلاح النووي.
وعلي صعيد اخر, أعلن تليفزيون العالم الإيراني إن ايران نجحت في اطلاق ثاني قمر اصطناعي محلي الصنع الي الفضاء لنقل الصور وفي خدمات الأرصاد الجوية. وعقب إطلاق القمر بقليل, كشف التليفزيون الرسمي الإيراني النقاب عن ان السلطات الإيرانية تخطط لإرسال قرد حي الي الفضاء في هذا الصيف, وكشف مسئول ايراني ان ارسال حيوان بحجم القرد الي الفضاء يعد الخطوة الأولي في طريق ارسال انسان الي الفضاء و الذي تخطط ايران لتحقيقه بحلول عام.2020 كما كشف المسئول عن خطط لاطلاق القمر الصناعي فجرلأغراض التجسس في أكتوبر المقبل.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 17/06/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com