معركة رئاسة صندوق النقد تنحصر بين لاجارد والمرشح المكسيكي بعد استبعاد الإسرائيلي


مع اقتراب إعلان اسم المرشح الفائز برئاسة صندوق النقد الدولي أواخر الشهر الحالي‏,‏ حدد الصندوق مرشحين اثنين هما وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاجارد ومحافظ البنك المركزي المكسيكي أوجاستين كارستنس كأفضل المرشحين لرئاسته‏,‏


مستبعدا بذلك محافظ البنك المركزي الإسرائيلي ستانلي فيشر نظرا لتقدم سنه والذي أعلن عن أسفه لهذا القرار.
من ناحيته اعترف المرشح المكسيكي كارستنز-53 عاما- بالصعوبات التي يواجهها كمرشح في منافسته مع الفرنسية لاجارد-55 عاما- التي حصلت علي دعم معلن من دول في إفريقيا والشرق الأوسط. ورغم ان كارستنز يبدو أنه مرشح الاقتصادات الصاعدة فإنه حتي مجموعة الدول الصاعدة الكبري- بريك- المكونة من البرازيل والهند والصين وروسيا لم تعلن تأييدها له.
وفي غضون ذلك, أشار بيان صحفي لوزارة الخزانة الأمريكية إلي أن وزير الخزانة تيموثي جايتنر عقد محادثات جيدة مع أوجستن كارستنز محافظ البنك المركزي المكسيكي حيث أعرب عن اعتقاده بأن كارستنز لديه مهارات مالية وسياسية قوية تجعله مرشحا قادرا علي رئاسة صندوق النقد الدولي. ورغم ذالك أعلنت الولايات المتحدة أنها لم توافق بعد علي مرشح لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي. وعلي صعيد آخر, أبلغ مجلس مديري الصندوق محافظ بنك إسرائيل المركزي ستانلي فيشر67- عاما- شطب اسمه من قائمة المرشحين لرئاسة الصندوق لتجاوزه السن المعمول بها حيث ناقش المجلس الأمر وقرر عدم مخالفة القواعد المنظمة التي تقضي بألا يتجاوز من يتقلد منصب المدير العام الخامسة والستين.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 15/06/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com