9 آلاف لاجئ سوري بتركيا.. ووفد أممي لتقصي الحقائق


مفكرة الاسلام: أفاد مصدر رسمي تركي، أن عدد السوريين الذين لجأوا إلى تركيا هربا من القمع في بلادهم ارتفع إلى 8538 شخصا الثلاثاء مع وصول قرابة ألفي لاجئ جديد إلى الأراضي التركية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المصدر- لم تكشف عن هويته- إن "عدد السوريين في تركيا بلغ الثلاثاء 8538" شخصا، وأن قرابة ألفي لاجئ عبروا الحدود خلال الليل.
ويقيم اللاجئون في أربعة مخيمات في محافظة هاتاي أقامها الهلال الأحمر التركي. ويأتي معظم اللاجئين من بلدة جسر الشغور التي تبعد 40 كلم تقريبا عن تركيا والتي تشن فيها القوات السورية عملية واسعة "لملاحقة العناصر المسلحة"، على حد زعمها.
وتدخل الجيش السوري بقوة لاستعادة السيطرة على البلدة الواقعة شمال غربي البلاد ويبلغ عدد سكانها خمسين ألف نسمة، وذلك للقضاء على حركة احتجاج غير مسبوقة ضد نظام بشار الأسد.
من جهة أخرى، وصل خبراء من المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى هاتاي لإجراء "تحقيق حول التجاوزات" في سوريا، كما ذكرت الوكالة الفرنسية نقلاً عن أحد أعضاء الوفد الذي طلب عدم الكشف عن هويته. ومن المقرر أن تجمع البعثة شهادات من السوريين اللاجئين في تركيا.
ومنذ منتصف مارس، قتل أكثر من 1200 سوري واعتقل 10 آلاف في سوريا، خلال حملة تستهدف قمع الاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد، بحسب منظمات غير حكومية. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان صرح أن بلاده لن تغلق أبوابها أمام اللاجئين السوريين



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 14/06/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com