الاتحاد الأوروبي يفرض حظرًا على غاز ونفط ليبيا


الاتحاد الأوروبي يفرض حظرًا على غاز ونفط ليبيا
الثلاثاء 12 ابريل 2011
 

مفكرة الاسلام: فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 26 شركة إضافية تعمل في قطاع الطاقة الليبي يعتقد أنها تمول نظام معمر القذافي.
وصرحت زيرة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون في ختام اجتماع لوزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في لوكسمبورج: "اتخذنا عقوبات جديدة في قطاع النفط والغاز في ليبيا".
وبحسب وكالة فرانس برس قال وزير خارجية ألمانيا غيدو فسترفيلي: "أضفنا 26 شركة من قطاع الطاقة، وبالتالي فرضنا حظرًا بحكم الأمر الواقع على النفط والغاز، وهذه خطوة إضافية لقطع مصادر التمويل عن القذافي".
وكان وزير المالية فى نظام الرئيس الليبى معمر القذافى قد حذر من نفاد السيولة النقدية خلال أشهر قليلة  ما لم يتم حل الأزمة السياسية والعسكرية الحالية بشكل سريع.
وفى مقابلة أجرتها معه صحيفة الجارديان البريطانية، قال الوزير عبد الحفيظ زليتنى: "الحكومة ربما تتجه إلى مضاعفة سعر الفائدة من 3% إلى 6% خلال الأسبوع المقبل كمحاولة لتشجيع المواطنين على وقف ادخار الأموال فى منازلهم وإيداعها فى البنوك".
وأشارت الصحيفة إلى أن قرار رفع سعر الفائدة هو أحد إجراءات الطوارئ التى اتخذها النظام فى الأسابيع الأخيرة والتى شملت أيضا تقنيين الوقود وفرض قيود على السحب من البنوك وزيادة أجور القطاع العام بنسبة 50% ومضاعفة المعاشات التقاعدية.
وأضاف زليتني: "لا يزال أكثر من 75% من الشعب الليبى المقيمون فى الجزء الغربى من البلاد خاضعين لسيطرة حكومة القذافى، ولا تزال هذه الحكومة تقوم بدفع مرتبات القطاع العام والمعاشات وتوفر الدعم الحكومى على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة عليها، ونؤكد على استمرار قدرة النظام على الدفع رغم أن الفواتير ثقيلة، لكن هذا الأمر لن يستغرق وقتًا طويلاً.. مجرد أشهر قليلة".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 12/04/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com