كاميرون: الأردن والكويت سيدعمان "لوجستيا" العمليات في ليبيا


أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الأربعاء، أن الكويت والأردن سيقدمان "دعما لوجستيا" للعمليات الدولية في ليبيا.
وقال كاميرون خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية في البرلمان: "يمكنني ان اؤكد ان القطريين نشروا الثلاثاء طائرات ميراج في إطار مساهمة اولى وكذلك طائرات دعم. وسنتلقى دعما لوجستيا من دول مثل الكويت والاردن أيضا".
وأعرب عن أمله في انضمام بلدان عربية أخرى إلى تلك العمليات. وقال: "آمل في الحصول على دعم اطراف اخرى ايضا".
وتابع يقول: "لكن ارغب في ان اقولها صراحة: كان من الضروري ان نسارع الى التحرك السبت (بعد قمة دولية في باريس حول ليبيا)، لأنه لم يكن ممكنا حمل عدد كاف من البلدان العربية على المشاركة في العملية، ربما كما كنا نتمنى. لكن الدعم واضح".
وقال رئيس الحكومة البريطانية: "اولا وقبل كل شيء، اعتبرت الجامعة العربية مرة أخرى الثلاثاء أن إقامة منطقة حظر جوي امر جيد وانهم يدعمون قرار الامم المتحدة".
وكرر ديفيد كاميرون القول من جهة أخرى أن العقيد الليبي معمر القذافي ليس هدفا للغارات. وقال: "من الضروري اختيار كل اهدافنا طبقا لقرار مجلس الامن" وفق فرانس برس.
وتطرق إلى الوضع الميداني، فشدد على أن منطقة الحظر الجوي قائمة، لافتا إلى أن 11 بلدا يشارك بأكثر من 150 طائرة.
وكشف عن إحراز تقدم كافٍ في إقامة منطقة حظر جوي وفي حماية المدنيين، "لكن بالتأكيد ما زال يتعين علينا القيام بكثير من الخطوات"، مشيرا إلى "قلق كبير حول ما يمكن أن يقوم به النظام في مصراته"، ثالث مدينة ليبية تبعد 200 كلم شرق طرابلس، وحيث تجري معارك بين أنصار القذافي والثوار.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 23/03/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com