خبراء الاتحاد الأفريقي في أبيدجان لبحث أزمة الرئاسة


وصل الخبراء الذين أرسلتهم مجموعة رؤساء الدول التي كلفها الاتحاد الأفريقي حلحلة الأزمة في ساحل العاج اليوم الأحد إلى أبيدجان لمقابلة أبرز الأطراف المتنازعة.
ووصل وفد يضم نحو عشرين شخصًا بينهم الخبراء الذين عينهم خمسة رؤساء دول أفارقة حددهم الاتحاد الأفريقي إلى مطار أبيدجان.
وسيجري الخبراء حتى مغادرتهم الخميس محادثات مع الفرقاء حول الأزمة الناجمة عن انتخابات 28 نوفمبر والتي تمثلت بإعلان فوز رئيسين هما الرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو ورئيس الوزراء السابق الحسن وتارا الذي اعترف به كل المجتمع الدولي تقريباً، وبينه الاتحاد الافريقي، رئيسًا لساحل العاج.
وسيعد هؤلاء الخبراء تقريرًا يرفعونه إلى رؤساء الدول الأفريقية الخمس الذين سيجتمعون في العشرين فبراير في نواكشوط قبل أن يتوجهوا بأنفسهم إلى أبيدجان، وذلك وفق ما أعلن امبرواز نيونسابا ممثل الاتحاد الأفريقي في ساحل العاج.
وبحسب وكالة فرانس برس فإن المجموعة التي تم تشكيلها في نهاية يناير، يترأسها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وتضم الرؤساء إدريس ديبي (تشاد) وجاكوب زوما (جنوب افريقيا) وجاكايا كيكويتي (تنزانيا) وبليز كومباوري (بوركينا فاسو).
ويرفض أنصار جباجبو أعضاء هذه المجموعة ويتهمونهم بأنهم موالون للحسن وتارا، بينما لايزال أمام المجموعة مهلة حتى نهاية فبرير لاتخاذ قرارات ملزمة.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 07/02/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com