أمنستي: 80% من العالم يرحب باللاجئين


كشف أول استطلاع  نشرته منظمة العفو الدولية (أمنستي) بشأن القبول باللاجئين في العالم أن 80 % من المستجوبين يقبلون دخول اللاجئين لبلادهم.

وصنفت المنظمة الحقوقية الصين أول دولة يرحب مواطنوها باللاجئين، واحتلت ألمانيا المرتبة الثانية استنادا لمؤشر جديد لقياس مدى قبول اللاجئين، أطلقت عليه المنظمة الحقوقية مؤشر الترحيب باللاجئين، في حين احتلت بريطانيا المرتبة الثالثة.

وقالت أمنستي في أول استطلاع لها من نوعه شمل 27 ألف شخص في 27 دولة، إن نسبة 46% من الصينيين قبلوا باستقبال اللاجئين في بيوتهم، في حين قال 96% من الألمانيين و87% من البريطانيين الذين شملهم الاستطلاع إنهم مستعدون لقبول دخول اللاجئين إلى بلادهم، بينما احتلت روسيا وإندونيسيا وتايلند وبولندا أدنى مرتبة للمؤشر، وقال 61% من الروس المستطلعة آراؤهم إنهم لا يوافقون على دخول اللاجئين إلى بلدهم.

وذكرت المنظمة الحقوقية أن الاستطلاع يفيد بأن الحكومات لا تستمع لرأي الأغلبية الصامتة من مواطنيها الذين يرحبون باللاجئين، ويشعرون بآلام الذين يفرون من الحرب والاضطهاد، مشيرة إلى أن الحكومة الصينية لا تزال مترددة في توطين اللاجئين الفارين من الحروب.

وسجلت أمنستي أن الحكومات القادرة على التجاوب مع رأي الأغلبية في موضوع اللاجئين قليلة، منوهة برئيسة الحكومة الألمانية أنجيلا ميركل التي واجهت المعارضة وتصدت للاتهامات واستقبلت عدد كبيرا من اللاجئين.

يذكر أن آخر معطيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشير إلى أن عدد من نزحوا قسرا ولجؤوا خارج بلدانهم في العالم بلغ 60 مليون شخص عام 2015 من ضمنهم 20 مليون لاجئ هربوا من الحرب في سوريا وغيرها من مناطق النزاعات التي طال أمدها.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/05/2016
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com