هذا هو الدور الذي يلعبه الحوثيون لصالح أمريكا


رأى القيادي في أحزاب اللقاء المشترك باليمن محمد الصبري أن الحوثيين يقومون بمقاولات "قذرة" لصالح أميركا، كما قاموا بذلك لصالح إيران وعلي عبد الله صالح.

وربط موقف أميركا "المائع" من التطورات السياسية في اليمن بملفها حول "الإرهاب"، حيث يقدم الحوثيون أنفسهم على أنهم هم من يستطيعون محاربة "الإرهاب" ويمكن بالتالي اعتمادهم وكيلًا محليًّا لأميركا.

واعتبر الصبري خلال برنامج حديث الثورة على قناة الجزيرة أمس السبت، أن المفصل الأساسي لما يجري هو سوء تقدير الحوثيين لما فعلوه، وأن ما جرى على أيديهم ليس انقلابًا وإنما هدم لمسار العملية السياسية برمتها.

من ناحيته، قال أستاذ علم الاجتماع السياسي عبد الباقي شمسان: إن التحرك الجماهيري في الشارع ضد الحوثيين في الاتجاه الصحيح بعد تعثر أحزاب اللقاء المشترك كحاضنة لشباب الثورة.

وطالب بتمدد الحراك الجماهيري إلى باقي المحافظات. أما أحزاب اللقاء فطالبها بالرهان على الشارع لا على الحوار مع جماعة الحوثي التي وصفها باتباع إستراتيجية "التقية" ونكث الوعود.

رئيس البعثة الأميركية السابق إلى اليمن نبيل الخوري من ناحيته وصف الموقف الأميركي من التطورات السياسية بالمتلعثم، تمامًا كما حدث عقب الانقلاب في مصر؛ إذ إن إطلاق وصف انقلاب سيعني اتخاذ إجراءات مباشرة مثل وقف التعاون الأمني.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/01/2015
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com