مباحثات نووية بين واشنطن وطهران في جنيف اليوم


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، أنّ مسؤولين أميركيين وإيرانيين يعقدون في مدينة جنيف السويسرية، اليوم الخميس، محادثات بشأن برنامج طهران النووي.
ويمثل إيران في المفاوضات مساعدا وزير الخارجية، عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي، في حين يضم الوفد الأميركي كبير مساعدي وزير الخارجية وليام جوزيف بيرنز، والمديرة السياسية في وزارة الخارجية ويندى شير.
ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على كشف طهران عن إمكانية عقد مباحثات مع القوى العالمية بشأن اتفاق محتمل للبرنامج النووي، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول.
وتستبق هذه الاجتماعات المفاوضات الرسمية المقرر استئنافها الشهر المقبل، وذلك بعدما وافقت الأطراف كافة على تمديد العملية 4 أشهر، إثر فشل الطرفين في التوصل إلى اتفاق قبل المهلة التي انقضت في 20 يوليو/تموز.
وتريد طهران اتفاقاً دائماً يزيل كل العقوبات الاقتصادية، لكنها رفضت بالمقابل، مطلب القوى العالمية بخفض حاد لقدرتها على تخزين اليورانيوم المخصب للوقود النووي.
وتعتقد القوى العالمية أن رفض إيران وضع قيود صارمة على قدراتها لتخصيب اليورانيوم، يعكس مسعى أساسياً من جانب الأخيرة للحفاظ على خيار تجميع مادة انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية.


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 07/08/2014
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com