أفغانستان: فوز أحمد زاي بالرئاسة وفق النتائج الأولية


أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأفغانية، اليوم الإثنين، فوز المرشح أشرف غني أحمد زاي بالرئاسة بعد حصوله على نسبة 56 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية التي أُجريت في 14 مايو/أيار الماضي، كما أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية في أفغانستان. في المقابل، حصل منافسه عبد الله عبد الله على نسبة 43 في المئة من الأصوات.

وأوضح رئيس اللجنة يوسف نورستاني، أثناء إعلانه النتائج، أنها قابلة للتغير، ولا سيما أن لجنة الشكاوى تستقبل شكاوى الطرفين. لكنه شدد على أن اللجنة ستعلن النتائج النهائية في موعدها المحدد في 22 من الشهر الجاري.

وهنّأ نورستاني الشعب الأفغاني بهذه المناسبة، موجّهاً الشكر للبعثة الأممية وقوات الأمن وعلماء الدين، وكلّ من ساهم في إنجاح عملية الانتخابات. كما طلب من الشعب، ولا سيما من أنصار المرشحين عبد الله وأحمد زاي، التزام الهدوء وقبول نتائج الانتخابات، ومراجعة لجنة الشكاوى، في حال وجود أي اعتراض أو شكاوى إزاء النتائج المعلنة.

لكن عبد الله كان قد أعلن أنه لن يقبل النتائج الأولية إذا لم تلبِ اللجنة مطالبه، ومنها إجراء "تدقيق شامل" في عمليات التزوير قبل أي إعلان للنتائج.

وشارك نحو ثمانية ملايين شخص في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأفغانية، مقابل نحو ستة ملايين في - في الدورة الأولى

 



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 07/07/2014
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com