كتاب أمريكيون: كيري صنع مزيدا من الفوضى في الشرق الأوسط


اعتبر كتاب ومحللون أمريكيون أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري صنع مزيدا من الفوضى في الشرق الأوسط، وأن توقعاته ذهبت أدراج الرياح.
وقال الكاتب "ويسلي بوردن" في مقال نشرته صحيفة واشنطن تايمز إنه ينبغي للرئيس الأميركي باراك أوباما استدعاء وزير الخارجية جون كيري إلى الوطن، لأن جهود كيري لإحلال السلام في الشرق الأوسط ما زالت تتعثر وتذهب أدراج الرياح.
وأضاف أن كيري لن يجد إلى تحقيق السلام بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين سبيلا، وأنه سيواصل المقامرة برهانات فاشلة، وذلك لأنه لا الصهاينة ولا الفلسطينيين مقتنعون بجدوى الاستمرار في المفاوضات.
من جانبه، قال الكاتب جاكسون ديل في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست إن كيري سبق أن صرح قبل أشهر بالقول إنه بفضل الدبلوماسية الأميركية فإن مصر متجهة نحو الديمقراطية، وأن مؤتمر السلام في جنيف سرعان ما يستبدل بشار الأسد بحكومة انتقالية، وإن الفلسطينيين والصهاينة سيتوصلون إلى اتفاق سلام شامل، لكن أيا من ذلك لم يحدث، وأن توقعاته ذهبت أدراج الرياح.
كما قال الكاتب تشالز كروثامر في مقال بالصحيفة نفسها إن أكبر فشل للدبلوماسية الأميركية هذه الأيام هو ما يتمثل في عدم تمكن واشنطن من عقد اتفاق إطار للسلام بين الفلسطينيين والصهاينة، لافتا إلى أنه كيري قام في غضون التسعة أشهر الماضية بـ12 زيارة للشرق الأوسط.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 04/04/2014
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com