نيويورك تايمز: حكم الإعدام تصعيد لوتيرة القمع بمصر


رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في الحكم الذي أصدرته محكمة مصرية في مدينة المنيا على 529 مصريًّا بالإعدام لاتهامهم بقتل ضابط شرطة "تصعيدًا جديدًا في وتيرة القمع في مصر".

واعتبرت أن المحاكمة الجماعية والقرار بالإعدام جاء بجرة قلم واحدة لـ"يعزز هذا الواقع".

وقالت الصحيفة: إن الحكم الصادر الاثنين يظهر تصميم جزء من النظام القضائي المصري على الأقل على معاملة مؤيدي الرئيس المنتخب محمد مرسي ومعارضي الانقلاب من خلال "تهمة الخيانة".

وجاء الحكم بعد اتهام الجميع بقتل الضابط في المنيا في التظاهرات التي أعقبت الانقلاب على مرسي في الصيف الماضي، وكل المتهمين هم من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي حظرت نشاطاتها وصنفت نهاية العام الماضي كمنظمة "إرهابية".

وفي نفس الوقت، سيمثل أمام محكمة في القاهرة عدد من الصحافيين في قناة الجزيرة، والذين وجهت إليهم اتهامات بنشر أخبار كاذبة وتشويه صورة مصر في الخارج.

ومن بين الصحافيين صحافي مصري – كندي عمل في "سي إن إن" وعدد من القنوات العالمية، وآخر أسترالي عمل مراسلًا في السابق لقناة "بي بي سي" البريطانية.

وتضيف الصحيفة أن حكم الإعدام الصادر في المنيا - التي تعتبر من معاقل الإسلاميين - يعطي مؤشرًا على تصميم القضاء المصري على التعامل مع الإسلاميين بطريقة قاسية، خاصة في المناطق التي يشكلون فيها قوة مؤثرة مثل المنيا، بحسب الصحيفة.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 25/03/2014
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com