الصين تنتقد اليابان بشأن حادث سفينة صيد.. وتطالبها بتعويضات


أعربت الصين عن انتقادها للخطط اليابانية المعلنة، والخاصة برفع دعوى تعويض عن الضرر ضد قائد سفينة صيد صينية أصدمت بسفن دورية يابانية قبالة جزر دياويو فى عام 2010، مجددة أنها ستطالب بتقديم اعتذار وتعويض من اليابان عن الحادث داعية اليابان لتصحيح أخطائها بجهود حقيقية.

وقال البيان الصادر عن وزارة الخارجية الصينية، إن الحادث انتهك بشدة السيادة الإقليمية للصين وألحق الضرر بالحقوق المشروعة لصائدى الأسماك الصينيين، مؤكدة أن جزر دياويو جزء لا يتجزأ من الأراضى الصينية منذ عصور قديمة.

وأضافت أن وزارة الخارجية الصينية قدمت بيانا شديد اللهجة، يفيد بأن اعتقال صائد أسماك صينى وتحقيقها فى الحادث وأى نوع من الإجراءات القضائية هى غير مشروعة وباطلة، مطالبة القادة اليابانيين بمواجهة صوت العدل فى اليابان فضلا عن المجتمع الدولى وإصلاح الأخطاء بموقف مخلص ومعالجة ملائمة للقضايا التاريخية بمسئولية واكتساب ثقة جاراتها الأسيويات والمجتمع الدولى عن طريق جهود حقيقية.

وكانت وسائل الإعلام اليابانية قد نشرت آخر التطورات بشأن حادث التصادم فى وقت تعد حكومتها العدة لرفع دعوى أمام محكمة منطقة ناها المحلية فى محافظة أوكيناوا، حيث يطالب مقر قيادة خفر السواحل الحادى عشر فى ناها بمبلغ 14.29 مليون ين (نحو 139 ألفا و300 دولار أمريكى) كتعويض عن تكاليف الإصلاح.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 13/02/2014
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com