دعوة إيران لحضور "جنيف2" و"الائتلاف" يعلق مشاركته


قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون: "إن إيران مدعوة لحضور مؤتمر "جنيف 2" للسلام الذي سيعقد في الـ22 من الشهر الجاري بسويسرا، وأنه قد وجه دعوة لها لحضور المؤتمر، بعدما أبدى وزير خارجيتها جواد ظريف تفهم بلاده أن المؤتمر سيعقد بناءً على تنفيذ بيان "جنيف1 " .

وأوضح بان كي مون، في مؤتمر صحفي عقده الأحد، في مدينة نيويورك الأمريكية، "لدي اعتقاد راسخ بأن إيران يجب أن تكون جزء من حل الأزمة السورية، وقد أجريت حوارات مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، والذي أوضح لي تفهم إيران للتنفيذ الكامل لبيان "جنيف1 " .

وأضاف: "أكد ظريف أن بلاده ستلعب دورًا إيجابيًا في المؤتمر، لذا قررت توجيه الدعوة إلى إيران للمشاركة".

وذكر أن هناك دعوت أُرسلت لدول جديدة ستشارك في مؤتمر "جنيف 2" الذي ينطلق بداية في مدينة مونترو السويسرية على بحيرة ليمان قبل الانتقال الى جنيف، فإلى جانب إيران سيكون من بين المدعويين الجدد بلجيكا واستراليا واليونان والبحرين وهولندا وكوريا الجنوبية والفاتيكان ولكسمبورج والمكسيك.

ولفت إلى أنه كلما كانت نسبة المشاركة واسعة كلما كان ذلك مهمًا من حيث دعم المباحثات التي ستجري بين الحكومة السورية والمعارضة.

وبذلك يكون عدد الدول التي وجهت لها دعوات لحضور مؤتمر جنيف 2، قد بلغ 40 دولة، إذ وجهت دعوات قبل ذلك إلى 30 دولة من بينها تركيا.

من جهته، أعلن الائتلاف الوطني السوري عن تعليق مشاركته في مؤتمر "جنيف 2" بعد دعوة أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، إيران، للمشاركة فيه.

ونشرت نائبة رئيس الائتلاف الوطني السوري، سهير الأتاسي، تغريدة عبر موقع تويتر مفادها أن "الائتلاف الوطني السوري يعلّق مشاركته في جنيف 2 بعد دعوة بان كي مون إيران للمشاركة".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/01/2014
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com