بكين ترفض التصريحات الأمريكية بشأن بحر الصين الجنوبى


رفضت الصين تصريحات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بشأن قضية بحر الصين الجنوبى، وجددت دعوتها للمسئولين الأمريكيين بتوخى الحذر فى الكلمات والتصريحات والأفعال حول هذه القضية الحساسة.

وقالت الخارجية الصينية- فى بيان صحفى- إن الصين ستتحدث علانية عندما تتخذ أى إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن ترفع احتمالية الصراع فى المنطقة.. معربة عن أمل بكين فى أن تحترم الدولة المعنية الجهود التى تبذلها الصين والدول الأخرى فى رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) بشأن قضية بحر الصين الجنوبى وأن تتمسك بثبات بالتزامها بعدم اتخاذ موقف أى جانب وأن تتوخى الحذر فى كلماتها وأفعالها".

وأشارت إلى أن الصين تدعم دوما أى حل للقضية عبر المفاوضات المباشرة بين الدول المعنية، وتحافظ على تواصل سلس وفعال مع دول الآسيان بشأن إعلان تصرف الأفراد فى بحر الصين الجنوبى.. داعية الولايات المتحدة على أن تكون مساعدة بشكل أكبر فى تحقيق التفاهم المشترك بين الدول فى المنطقة وتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.

على جانب آخر، رفضت الصين بشدة الانتقادات اليابانية والفلبينية لمنطقة الدفاع الجوى الصينية فى بحر الصين الشرقى، وحثتهما على بذر الشقاق وقالت الخارجية الصينية إن "هذا يكفى من الدول المعنية ويجب أن يتوقف هذا الأداء. وإذا كانوا معنيين بالفعل بسلام المنطقة واستقرارها فيجب أن يعالجوا ذلك بموضوعية ونزاهة ويتوقفوا عن بذر الشقاق".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/12/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com