هيومن رايتس ووتش: 56 هجوما بأسلحة حارقة بسوريا منذ نوفمبر 2012


قالت هيومن رايتس ووتش، اليوم الأحد، فى بيان لها، عن تقرير يوثق ما لا يقل عن 56 هجوما باستخدام الأسلحة الحارقة منذ نوفمبر 2012، "إن على سوريا التوقف الفورى عن استخدام الأسلحة الحارقة"، معربة المنظمة عن بواعث قلقها فى الاجتماع السنوى لاتفاقية الأسلحة التقليدية فى جنيف هذا الأسبوع.


وتستند المذكرة المكونة من 20 صفحة والمتعلقة باستخدام سوريا للأسلحة الحارقة إلى أبحاث ميدانية وتوثيقات أخرى، وتشتمل على مقطع فيديو وخريطة لمواقع الهجمات، تقوم الأسلحة الحارقة بتوليد حرارة ونيران من خلال التفاعل الكيميائى لمادة قابلة للاشتعال، وتسبب حروقاً شديدة الإيلام ويصعب علاجها، كما تشعل الحرائق التى تدمر الأعيان ومرافق البنية الأساسية.


قالت بونى دوهارتى، باحثة أولى بقسم الأسلحة فى هيومن رايتس ووتش: "استخدمت سوريا الأسلحة الحارقة لإحداث أضرار مروعة بمدنيين، بينهم الكثير من الأطفال، ولكن أين صيحات الاستنكار الدولية؟ يتعين على البلدان الأخرى إدانة استخدام سوريا للأسلحة الحارقة بقدر ما أدانت استخدامها للأسلحة الكيماوية والقنابل العنقودية".


وقالت هيومن رايتس ووتش إن على كافة الحكومات دعوة سوريا إلى التوقف الفورى عن استخدام الأسلحة الحارقة، والعمل على تقوية القانون الدولى للقضاء على استخدامها أو حصره فى الحدود الدنيا.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 11/11/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com