أبرزهم البشري وهيكل.. "مكي" يبدأ تشكيل فريق الوساطة لإنهاء الأزمة المصرية


كشفت مصادر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب أن المستشار محمود مكي يقوم حاليًا بتشكيل فريق متكامل لدفع عجلة الحوار بين الجيش والتحالف لإنهاء الأزمة السياسية التي تمر بها مصر.
وقال محمد إبراهيم عامر عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة: إن التحالف يدعم جهود الوساطة التي سيقوم بها المستشار محمود مكي النائب السابق للرئيس محمد مرسي، مشيرًا إلى أنهم لم يطلبوا من مكي القيام بهذه الوساطة وإنما هي جهود خاصة به دون تدخل منهم.
وكشف عامر أن الفريق الذي يشكله مكي حاليًا يتكون من: د. طارق البشري الخبير القانوني الشهير، وسيف عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية، وهؤلاء يمثلون الرافضين للانقلاب، ومن الفريق المؤيد للانقلاب زياد بهاء الدين ومحمد حسنين هيكل.
وأكد عامر أن الإخوان ومعهم تحالف دعم الشرعية يتمنون أن ينتهي الوضع الحالي، وأن يكف الجيش عن سفك الدماء ويجلس للتحاور، لا أن يفرض توجهاته على الشعب، وفقًا لصحيفة "المصريون

مصدر: السيسي وراء مبادرات الخروج من الأزمة

كشف مصدر مطلع أن المبادرات التي تطرحها بعض الشخصيات للخروج من الأزمة السياسية في مصر، تأتي بإيعاز من وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.
وقال المصدر، وفقًا لصحيفة "المصريون"، إن المبادرة التي طرحها اليوم السفير إبراهيم يسري جاءت بإيعاز من الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، ونظام 30 يونيه، وتم مناقشة معظم بنودها قبل طرحها، وخاصة البند المتعلق بتحصين جميع أعمال القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب وفض اعتصامي رابعة والنهضة.
وتتضمن مبادرة يسري عودة الرئيس محمد مرسي، إلى منصبه كرئيس شرفي وتحصين جميع أعمال القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب وفض اعتصامي رابعة والنهضة، وتشكيل حكومة قوية بتوافق من القوي الثورية والسياسية تنقل إليها سلطات رئيس الجمهورية لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية، وخروج جميع معتقلي مؤيدي الشرعية ووقف القرار الخاص بحل جماعة الإخوان المسلمين.
وأضاف المصدر ذاته أن مبادرة "الجماعة الإسلامية" وذراعها السياسية حزب البناء التنمية تمت أيضًا بإيعاز من السيسي.
من جانبه، قال العميد متقاعد صفوت الزيات إن الفريق السيسي يتفاوض منذ يومين مع قادة أمريكيين لضمان أمنه الشخصي بعد التوصل إلى حل مع مؤيدي الشرعية بعد أن تأكدت أمريكا والغرب أن الانقلاب قد فشل ولن تستطع الحكومة المؤقتة التقدم بمصر أي خطوة للإمام.

 



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/10/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com