قضية تجسس أمريكية تخيم على زيارة كيرى للبرازيل


تعهدت الولايات المتحدة بأن تحصل البرازيل ودول أخرى على إجابات بشأن عمليات مراقبة أمريكية للاتصالات لمكافحة الإرهاب، لكنها لم تلمح إلى أنها ستغير أسلوبها فى جمع هذه المعلومات.

وحث جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى البرازيل أمس الثلاثاء، على ألا يعطل الكشف عن عمليات تجسس أمريكية سرية العلاقات التجارية والدبلوماسية والثقافية النامية بين أكبر اقتصاديين فى الأمريكتين.

وقال كيرى فى أول زيارة يقوم بها للبرازيل منذ توليه الخارجية الأمريكية "يحق للبرازيل أن تحصل على إجابات وستحصل عليها"، وأضاف "البرازيل والدول الأخرى ستفهم تماماً ما نفعل ولماذا وكيف، سنعمل معا لنتأكد من أن كل ما يحدث يتم بطريقة تحترم أصدقاءنا وشركاءنا".

وقال وزير الخارجية البرازيلى انتونيو باتريوتا، إن بلاده تحتاج مزيداً من التفسيرات بشأن ما تكشف عن عمليات تجسس على البريد الإلكترونى والمحادثات الهاتفية لبرازيليين قامت بها وكالة الأمن القومى الأمريكية.

وتجىء أول زيارة لكيرى لأمريكا الجنوبية وسط فضيحة كشفها المتعاقد السابق فى وكالة الأمن القومى الأمريكية ادوارد سنودن عن برامج تجسس أمريكية على مستوى العالم، وحصل سنودن على حق اللجوء عاما فى روسيا فى أول أغسطس.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 14/08/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com