"العمل" الأردنية: حملة أمنية لضبط العمالة الوافدة المخالفة نهاية أغسطس


أعلن الأمين العام لوزارة العمل الأردنية، حمادة أبونجمة، أن الوزارة ستطلق حملة أمنية مشتركة، بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات الأمنية المعنية، ضد العمالة الوافدة المخالفة، وذلك فور انتهاء المهلة التى حددتها الوزارة لتنظيم أوضاع تلك العمالة حتى نهاية الشهر الجارى.

وقال أبونجمة، فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء، إن الوزارة قد اتخذت قراراً نهائياً بإمهال كافة العمال الوافدين المخالفين الذين يتواجدون بشكل غير لائق وغير حضارى باستمرار فى الميادين والشوارع العامة حتى نهاية الشهر الجارى، وأن عليهم البحث عن صاحب عمل فى أى من القطاعات المصرح لهم العمل بها، وحسب التعليمات والأنظمة السارية المفعول للحصول على تصريح عمل من الوزارة للعمل لدى صاحب العمل، وبالمهن غير المغلقة والمصرح للعمالة الوافدة بالعمل بها.

وأضاف أبونجمة، أن هؤلاء العمال هم من فئات العمال المخالفين غير الحاصلين على تصاريح عمل فى السابق أو من فئة العمال المتسربين إلى القطاعات الأخرى من قطاعات ومؤسسات وأصحاب عمل استقدموا للعمل لديهم.

وأكد أن الوزارة ستطلق حملة أمنية مشتركة، بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات الأمنية المعنية، فور انتهاء هذه المهلة، لتعقب وضبط جميع العمال المتواجدين فى هذه الأماكن للبحث عن العمل بشكل غير لائق وغير حضارى ويتسبب بإرباك سوق العمل وضياع حقوق العمال وأصحاب العمل.

وقال أبونجمة، إنه سيتم ضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم وبحق من يستخدمهم، مشيرا إلى أن كل عامل وافد يتم ضبطه متواجداً فى هذه الأماكن ستتخذ بحقه كافة الإجراءات القانونية التى حددتها المادة 12 من قانون العمل رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاته، بالإضافة إلى التسفير الفورى لكل عامل لا يتمكن من الارتباط بصاحب عمل أوبمؤسسة بشكل يتفق وأحكام القانون، مؤكداً أن هذه الإجراءات ستتخذ بالتعاون والتنسيق مع سفارات الدول التى ينتمى إليها هؤلاء العمال.





كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 06/08/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com