مجموعة مسلحة تغلق مرفأ "رأس لانوف" لتصدير النفط فى ليبيا


قالت مصادر بقطاع النفط اليوم الأحد إن مجموعة مسلحة أوقفت عمليات التصدير بميناء رأس لانوف النفطى فى ليبيا وذلك فى خطوة يعتقد أنها ترتبط بغلق مماثل لمرفأ التصدير الرئيسى فى البلاد الأسبوع الماضى.

ولم تتضح على الفور مطالب المجموعة لكن ثلاثة مصادر بقطاع النفط الليبى ربطت بين الأمر وبين غلق مرفأ السدر لتصدير النفط الخام يوم الخميس.

كان مصدر بالصناعة أبلغ رويترز يوم الجمعة أن حراسا مسلحين أغلقوا ميناء السدر للمطالبة بصرف ما يقولون إنها رواتب متأخرة، كما قال مصدر كبير بقطاع النفط الليبى "نفس ما حدث فى السدر حدث فى رأس لانوف ".

ورأس لانوف مجمع كبير فى شرق ليبيا يضم أكبر مصفاة فى البلد عضو منظمة أوبك وميناء منفصلا. وتضخ عدة حقول تابعة لشركة الهروج للنفط إنتاجها من الخام إلى الميناء.

وقال مصدر آخر تحدث مع عمال فى المنشأة إن رجالا من المجموعة التى أغلقت ميناء السدر قد أغلقوا ميناء رأس لانوف. وقال "بعد أن أغلقوا ميناء السدر توجه البعض إلى ميناء الهروج أمس لغلقه بالقوة.

وغلق رأس لانوف هو الأحدث ضمن سلسلة تعطيلات تحول دون عودة ليبيا إلى مستويات إنتاجها النفطى قبل الحرب عندما كانت تضخ نحو 1.6 مليون برميل يوميا، فيما توقفت عدة حقول فى الأسابيع القليلة الماضية بسبب احتجاجات عمالية وهو ما خفض الإنتاج بمقدار الثلث تقريبا



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 07/07/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com