انفجار صاروخ روسي يحمل 3 اقمار اصطناعية عند الانطلاق


انفجر صاروخ روسي من طراز بروتون-ام يحمل ثلاثة اقمار اصطناعية لنظام الملاحة "غلوناس" الثلاثاء بعد انطلاقه من منصة بايكونور في كزاخستان، حسبما اعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" في بيان.

واوضح البيان "لقد وقع حادث عند اطلاق الصاروخ بروتون-ام من منصة بايكونور في الثاني من تموز/يوليو ، وتحطم الصاروخ على المنصة وانفجر".

وغير الصاروخ الذي كانت الوكالة وقناة "روسيا 24" التلفزيونية العامة تنقلان وقائع اطلاقه مباشرة مساره بعد ثوان على انطلاقه وانفجر بعد دقيقة تقريبا.

وعلق الصحفي في قناة "روسيا 24" "يبدو ان عملية الاطلاق ستنتهي بكارثة" وذلك قبيل انفجار الصاروخ مما ادى الى ارتفاع السنة النيران الى السماء.

من جهتها، علقت وكالة الفضاء الكازاخستانية (كازكوسموس) ان "الحادث "لم يوقع ضحايا او اضرار" لكنه تسبب بـ"تسرب وقود من الصاروخ".

وتم اجلاء قسم من العاملين في منصة بايكونور بسبب التسرب ، حسبما نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في المركز مضيفة ان سحابة "سامة" تشكلت فوق مكان الانفجار.

ومنيت روسيا في السنوات الاخيرة بسلسلة من الاخفاقات في عمليات اطلاق اقمار اصطناعية او مركبات تنقل مؤنا الى وكالة الفضاء الدولية.

ويجدر الاشارة الى انه في كانون الاول/ديسمبر 2010، تحطمت ثلاثة اقمار اصطناعية "غلوناس" اطلقت على صاروخ بروتون في المحيط الهادئ بعد فشل محاولة وضعها في المدار بسبب عبء زائد من الوقود في الصاروخ.

وصممت روسيا نظام "غلوناس" للملاحة من اجل منافسة نظام "جي بي اس" الامريكي و"غاليليو" الاوروبي المستقبلي



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 02/07/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com