الصين: مقتل 27 فى اضطرابات بإقليم شينجيانج


قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن عصابات مسلحة بالمدى هاجمت مركزا للشرطة ومبنى للحكومة المحلية اليوم الأربعاء، فى إقليم شينجيانج فى أقصى غرب الصين، مما أسفر عن سقوط 27 قتيلا فى اشتباكات مع الشرطة.

وكانت الاضطرابات فى المنطقة التى يسكنها عدد كبير من أقلية اليوغور المسلمة هى الأعنف منذ يوليو تموز 2009 عندما قتل نحو 200 شخص فى أعمال شغب، بين اليغور والصينيين العرقيين فى أورومتشى عاصمة الإقليم.

وقالت شينخوا إن اضطرابات الأربعاء اندلعت الساعة السادسة صباحا تقريبا فى بلدة لوكوتشون، على بعد نحو 200 كيلومتر إلى الجنوب الشرقى من أورومتشى.

ونقلت شينخوا عن مسئولين إقليميين فى الحزب الشيوعى قولهم إن عصابات هاجمت مراكز الشرطة فى لوكوتشون ومبنى الإدارة المحلية وموقعا للبناء، وطعنوا أشخاصا وأضرموا النيران فى مركبات للشرطة.

ونقلت شينخوا عن المسئولين قولهم إن تسعة من رجال الشرطة وحراس الأمن وثمانية مدنيين قتلوا قبل أن تقتل الشرطة عشرة من المهاجمين بالرصاص، ولم يتضح على الفور سبب الهجمات.

وينتقد الكثير من اليوغور وهم مسلمون يتحدثون اللغة التركية القيود التى تفرضها الحكومة الصينية على ثقافتهم ولغتهم ودينهم، وتقول الصين إنها تمنح اليوغور حريات واسعة النطاق وتتهم متطرفين بأن لديهم نزعة انفصالية



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 26/06/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com