"حسن روحاني" رئيسًا جديدًا لإيران


فاز "حسن روحاني" برئاسة إيران بعد أن حصل على ١٨٦١٦٣٢٠ صوتاً بما يقارب الـ50.7% من مجموع الناخبين، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية قبل قليل.
وقالت الوزارة إن الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة السابعة شارك فيها 72.2% من مجموع أصوات الناخبين.

وبهذا يكون السباق إلى الرئاسة في إيران قد حُسم دون الحاجة إلى جولة إعادة يوم 21 يونيو/حزيران الجاري.
وبموجب قوانين الانتخابات الإيرانية لابد أن يحصل المرشح على أكثر من 50% من إجمالي الأصوات للفوز من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، وفي حال لم يحصل أحد من المرشحين على هذه النسبة تجرى جولة إعادة بين أكثر مرشحين حصلا على أصوات في الجولة الأولى.

وكانت نتائج الفرز الأولية قد كشفت عن تصدر روحاني بنسبة 51% من الأصوات بعد فرز بطاقات 65% من مكاتب الاقتراع. وهذه النتائج تأتي بعد فرز أكثر من 23 مليون صوت و 14 ألفاً و873 صوتاً، حسب ما كشفت عنه وزارة الداخلية.

وبحسب الفرز الأولي فقد حل في المرتبة الثانية، حتى الآن، المرشح محمد باقر قاليباف بحوالي 31.15% من الأصوات، أما في المرتبة الثالثة فيأتي محسن رضائي بـ12.5% ويليه سعيد جليلي بـ11.30% وعلي أكبر ولايتي بـ5.84% وأخيراً محمد غرضي بـ1.17%.

يذكر أن فترة التصويت تم مدها عدة ساعات في جميع مراكز الاقتراع في شتى أنحاء إيران أمس الجمعة، مع إقبال ملايين الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية منذ انتخابات عام 2009 المتنازع عليها، والتي أدت إلى اضطرابات سياسية استمرت شهوراً.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 15/06/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com