إيران: روحاني يتقدم في سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية


أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم السبت تقدم المرشح الإصلاحي حسن روحاني، ليأتي خلفه محافظ طهران محمد باقر قاليباف، خلال انتخابات بلغت نسبة التصويت فيها 70%.
وكشفت وزارة الداخلية الإيرانية في وقت مبكر من صباح اليوم أن نتائج الفرز الأولية جاءت لصالح روحاني، حيث حصل على 834859 صوتًا، بينما حصل منافسه لقاليباف على 320562 صوتًا، ويأتي سعيد جليلي في المركز الثالث حيث حصد 257822 صوتًا، يليه محسن رضائي 214368 صوتًا، بينما حصل علي أكبر ولايتي على 106144 صوتًا.

وتبرز هذه النتائج الأولية بعد فرز حوالي 1.76 مليون صوتًا، وإذا ما بلغت نسبة الإقبال على التصويت نحو 70 في المائة، فإن ما لا يقل 35 مليون صوت مازالت بانتظار الفرز.
هذا وقد توجه الملايين من الشعب الإيراني إلى صناديق الاقتراع أمس الجمعة لاختيار الرئيس الـ11، بالإضافة إلى اختيار ممثليهم في مجالس البلديات والمدن، علمًا بأن عدد الناخبين المسجلين يزيد عن 50 مليون ناخب وفقًا لسي إن إن.
يذكر أن الزعيم الإيراني علي خامنئي كان أول الناخبين توجهًا إلى صناديق الاقتراع خلال الدقائق الأولى من بدء عملية الانتخاب في الدائرة 110 بحسينية الإمام الخميني بطهران.
ويتنافس في ماراثون الانتخابات الرئاسية الإيرانية ستة مرشحين معتمدين رسميًّا من مجلس صيانة الدستور، وهم:
حسن روحاني، ومحمد باقر قاليباف، ومحسن رضائي، وعلي أكبر ولايتي، وسعيد جليلي، ومحمد غرضي، فيما انسحب مرشحان آخران، هما غلام رضا حداد عادل، ومحمد رضا عارف.
وطبقًا للدستور الإيراني، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى سلطة رسمية في البلاد، بعد "مقام القيادة"، وهو المسؤول عن تنفيذ الدستور، كما أنه يرأس السلطة التنفيذية، إلا في المجالات التي ترتبط مباشرة بالقيادة.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 15/06/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com