موسكو تنتفض ضد بوتين وتندِّد باستبداديته الرئاسية


انتفض الآلاف من سكان موسكو اليوم، مطالبين بالإفراج عن موقوفين اعتقلوا في تظاهرة نُظمت العام الماضي وقت تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين لولاية ثالثة.

وأفادت وكالة فرانس برس أن أكثر من خمسة آلاف متظاهر احتشدوا اليوم بساحة كالوجا بوسط موسكو؛ للمشاركة في تظاهرة أطلقوا عليها اسم "مسيرة من أجل حريتكم وحريتنا" التي انضم إليها أبرز معارضي بوتين.

ورفع المتظاهرون من مختلف التيارات السياسية لافتات كتبت عليها شعارات "الحرية لمعتقلي 6 مايو" و"بوتين عار على روسيا" و"فلتسقط الاستبدادية الرئاسية".

ويعتزم المحتجون السير من ساحة كالوجا وحتى ساحة بولوتنايا المواجهة للكرملين؛ حيث جرت تظاهرة في 6 مايو 2012 احتجاجًا على تنصيب فلاديمير بوتين في الكرملين لولاية رئاسية ثالثة، واعتقل فيها ثلاثون شخصًا تمت محاكمة اثني عشر شخصًا منهم الأسبوع الماضي.

وقرر القضاء في هذه المحاكمات أن يمدد الحبس لستة أشهر لعشرة من المتهمين الذين وجهت إلى بعضهم تهمة المشاركة في "اضطرابات كثيفة"، وقد يحكم عليهم بالسجن ثمانية أعوام.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" صادق في فبراير الماضي على خطة تقضي بتأسيس قوات مدججة بالأسلحة الحديثة، تتبع وزارة الداخلية الروسية وفق صحيفة "آر بي كا ديلي".

وأضافت الصحيفة أن هذه القوات يعتزم إنشاؤها وإعدادها قبل عام 2015؛ لأن السلطة لا تستبعد أن يظهر في روسيا في الأعوام القليلة المقبلة (ربيع روسي)، وتكون مهمتها احتواء النزاعات في روسيا، ولا تتعرض للأجانب.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 13/06/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com