واشنطن تعتزم نشر صواريخ باتريوت وطائرات إف 16 فى الأردن


قال مسئولان أردنيان إن الولايات المتحدة ستقوم بنشر بطاريات مضادة للصواريخ ومقاتلات من طراز "إف 16" فى المملكة لتعزيز قدراتها الدفاعية لمواجهة أى هجوم سورى محتمل.

وقال مسئولان أردنيان معنيان بالموضوع إن من المتوقع أن يتم النشر فى غضون الأيام المقبلة، وقالا اليوم إن واشنطن ستقوم بنشر منظومة أو منظومتين من طراز باتريوت عند الحدود الشمالية مع سوريا وسرب من اثنتى عشرة إلى أربع وعشرين طائرة مقاتلة من طراز "إف 16" فى إطار المناورات العسكرية الدولية المسماة "الأسد المتحمس". وتحدث المسئولان شريطة عدم الكشف عن هويتيهما كونهما غير مخولين التحدث لوسائل الإعلام.

وقال الكولونيل "ستيف وارين"، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إنه ستتم دراسة فكرة نشر صواريخ باتريوت فى الأردن بناء على طلب من عمان. وأضاف "إذا طلب الأردن، بناء على احتياجات أمنية وفى ضوء الوضع السورى، نشر هذه الصواريخ والطائرات فسنقوم بدراسة ذلك".

وينتاب الأردن القلق من احتمال قيام الرئيس السورى بمهاجمة جيرانه الذين يدعمون المعارضة الساعية إلى الإطاحة به. من جانبه، لم يؤكد وزير الإعلام بالأردن محمد المومنى مسألة نشر الصواريخ، لكنه قال فى مؤتمر صحفى فى وقت سابق "إننا نرغب فى امتلاك هذه المنظومة الدفاعية وهذا بالحقيقة بهدف زيادة وترسيخ قدراتنا الدفاعية لحماية أجوائنا".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 05/06/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com