بأوامر من أوباما.. البنتاجون يخطط لفرض حظر جوي على سوريا


كشفت صحيفة الديلي بيست الأمريكي عن إعطاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما الضوء الأخضر لوزارة الدفاع "البنتاجون" برسم خطة لفرض منطقة حظر جوي على الأجواء السورية، بالتوافق مع الدول الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا.

وبحسب ما أفادت الصحيفة، فإن إستراتيجية البيت الأبيض الجديدة تعتمد على تقديم الدعم العسكري للمجلس العسكري الأعلى لهيئة الأركان بقيادة اللواء سليم إدريس بالجيش الحر، والاعتراف الرسمي بالمعارضة، بالإضافة لمنطقة الحظر الجوي.

ووفق الصحيفة الأمريكية، فإن طلب أوباما من البنتاجون دراسة منطقة حظر جوي في سوريا جاء عقب قيام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بجولة شرق أوسطية الأسبوع الماضي قبيل عقد مؤتمر جنيف 2 المقرر عقده مطلع يونيو المقبل لمناقشة الوضع السوري.

وجاء إعطاء الضوء الأخضر للبنتاجون بدراسة حظر جوي عقب تأييد وزراء الخارجية الأوروبيين مساء الاثنين في بروكسل قرار رفع الحظر المفروض على الأسلحة للمقاتلين السوريين المعارضين، في ظل الإبقاء على تطبيق بقية العقوبات التي فرضت منذ عامين على النظام السوري.

ورأى مراقبون أن القرار يتفق مع إرادة بريطانيا وفرنسا، البلدين الوحيدين في الاتحاد الأوروبي اللذين يطالبان منذ أشهر عدة بتسليح المعارضين السوريين المعتدلين.




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 29/05/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com