"المؤتمر اليهودى العالمى" يدعو أوروبا لحظر الأحزاب النازية


دعا المؤتمر اليهودى العالمى مساء أمس الثلاثاء، الحكومات الأوروبية إلى حظر الأحزاب النازية الجديدة، وذلك فى ختام جمعيته العامة الـ14 التى عقدت فى العاصمة المجرية بودابست.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن المؤتمر اليهودى العالمى الذى يمثل اليهود المقيمين خارج إسرائيل، أصدر قرارا يدعو الحكومات الأوروبية إلى التفكير فى حظر أى حزب، أو تنظيم نازى جديد هدفه الإطاحة بالنظام الديموقراطى، أو يشكل تهديدا لأمن وسلام الأقليات العرقية، أو الدينية، أو غيرها، على حد قوله.

ويطالب القرار السلطات بإقرار وتطبيق قوانين ضد التهديدات بالعنف والكراهية العنصرية، وإنكار "الهولوكوست" المحرقة اليهودية.

وكانت الجمعية العامة التى جمعت لثلاثة ايام أكثر من 500 مندوب عن أكثر من 70 جالية يهودية فى جميع أنحاء العالم، استقبلت الأحد الماضى، رئيس الوزراء المجرى فيكتور اوربان الذى اعتبر أن معاداة السامية أمر غير مقبول، ولا يمكن السكوت عليه"، على حد وصفه.

وأعرب المؤتمر اليهودى العالمى عن الأسف لعدم إشارة رئيس الوزراء المجرى إلى حوادث أخيرة معادية للسامية، ولعدم تأكيده بوضوح على الخط الفاصل بين الحكومة وبين حزب "يوبيك" اليمينى المتطرف.

وفى ختام الجمعية العامة مساء أمس الثلاثاء، شدد رئيس المؤتمر رونالد لودر، الذى أعيد انتخابه يوم الاثنين الماضى لولاية ثانية من 4 سنوات، على هذه النقطة، موضحا أن فيكتور اوربان أخذ موقفا واضحا ضد حزب يوبيك.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 08/05/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com