اتهام المشتبه به في تفجيري بوسطن باستخدام "أسلحة دمار شامل"


اتهم المدعي العام بالولايات المتحدة الأمريكية، يوم الاثنين، جوهر تسارناييف، المشتبه به الثاني في تفجيري ماراثون بوسطن بـ"استخدام أسلحة دمار شامل".
ووجه المدعي العام الأمريكي لائحة اتهامات لـ"تسارناييف وهو على سريره بالمستشفى،" بـ"استخدام أسلحة دمار شامل" ضد أشخاص وممتلكات ما أفضى إلى موتهم، وهي اتهامات قد تؤدي إلى عقوبة الإعدام.

على صعيد ذي صلة، قال جاي كارني الناطق باسم البيت الأبيض إن السلطات الأمريكية لن تحاكم تسارناييف كمقاتل عدو أمام محمكة عسكرية، مشيراً إلى أنه سيحاكم أمام النظام القضائي الفيدرالي.
وقال كارني "إن المشتبه به مواطن حاصل على الجنسية الأميركية، وهو ما يعني أنه لا يمكن محاكمته أمام القضاء العسكري وفقا للقانون الأميركي، كما يعني أنه سيتمتع بحقوق "ميراندا" التي تكفل له حق عدم إلادلاء بتصريحات إلا بوجود محام".
وكانت وسائل إعلام أمريكية قد ذكرت في وقت سابق أن تسارناييف البالغ من العمر 19 عاماً، كان مستيقظا ويرد كتابة على أسئلة وجهتها له السلطات بعدما ظل مخدرا لمدة يومين في مركز "بيث إسرائيل ديكونيس" الطبي في بوسطن، فيما قالت مصادر إخبارية إنه أصيب بطلق ناري في الحلق والساق قبل إلقاء القبض عليه، ولايزال تحت تأثير المخدر ويتنفس عن طريق أنبوب أسفل حلقه.
يشار إلى أن اعتقال تسارناييف، مساء الجمعة، أنهي غلق مدينة بوسطن لنحو 20 ساعة، بعدما قتل قيقه الأكبر تيمورلانك تسارناييف البالغ من العمر 26 عاماً والذي يشتبه بأنه نفذ معه التفجيرين بعد اشتباك مع الشرطة الخميس الماضي.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 23/04/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com