اتفاق عسكري بين أمريكا وكوريا الجنوبية لردع الشمالية


أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية توصل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لاتفاق عسكري حول كيفية ردع الاستفزازات الصادرة من كوريا الشمالية.

ونقلت الصحيفة عن بيان عسكري أمريكي اليوم أن "الاتفاق - الذي وقع يوم الجمعة الماضي - يحدد الدور الذي ستقوم به القوات الأمريكية في مواجهة ما سماه مسئولو الجيش الكوري الجنوبي "الاشتباكات المحلية والمناوشات"؛ مثل قصف المدفعية الكورية الشمالية لجزيرة حدودية في عام 2010 والذي أودى بحياة 4 كوريين جنوبيين".

وأوضحت الصحيفة أن الدولتين الحليفتين رفضتا الكشف عن تفاصيل حدود الدور الداعم الذي ستقوم به الولايات المتحدة، خاصة المدى الذي ستساهم فيه القوات الأمريكية بشكل مباشر مع كوريا الجنوبية في التصدي لأي أعمال استفزازية صادرة من كوريا الشمالية.

ونقلت الصحيفة عن بيان مشترك أصدره الحليفان أنه "مع استكمال الخطة العسكرية، فقد حسنا من وضع استعداداتنا القتالية، بما يسمح لنا بإصدار رد مباشر وحاسم على أية استفزازات شمالية".

ويأتي توقيع الاتفاق العسكري بين كوريا الجنوبية وأمريكا عقب سلسلة من التهديدات التي أصدرتها كوريا الشمالية بعد إعلان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تأييدهما لفرض الأمم المتحدة عقوبات على الشمالية ردًّا على تجربتها النووية الثالثة، التي أجرتها في فبراير الماضي وإطلاق صاروخ في شهر ديسمبر 2012.

ومن جانبها، أفادت وكالة "تستاك" الكورية الشمالية للأنباء اليوم الثلاثاء أن "بيونج يانج هددت بقصف القاعدة الأمريكية في جزيرة جوام والقواعد الموجودة بجزر هاواي، فضلاً عن أهداف أخرى".




كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 26/03/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com