ماليزيا تعتقل 79 من أنصار سلطان سولو


أعلنت ماليزيا اليوم اعتقال العديد ممن يشتبه في صلتهم بمجموعة فلبينية تابعة لـ"أنصار سلطان سولو" جنوب الفلبين سيطروا على قرية ماليزية للمطالبة بما يعتبرونه حقهم التاريخي في السيطرة على ولاية "صباح" شرق ماليزيا.

وقال رئيس الشرطة إسماعيل عمر: إنهم اعتقلوا 79 مشتبها بهم للتحقيق معهم بشأن صلتهم بالجماعة المسلحة، لكنه لم يفصح عما إذا كانوا يحملون الجنسية الفلبينية أو الماليزية.

وقد سيطر أكثر من مائتي عنصر من أنصار "سلطان جزيرة سولو" جنوب الفلبين "جمال الدين كرام الثالث" (74 عاما) على قرية "لاحد داتو" بولاية "صباح" الماليزية في 12 فبراير الماضي للمطالبة "بحقوقهم التاريخية" في أرض الولاية.

واندلعت اشتباكات منذ الأسبوع الماضي بين الجماعة المسلحة والقوات الفلبينية التي وسعت من نطاق عملياتها أمس الجمعة لمطاردة المسلحين.

وذكر رئيس الشرطة الماليزي: أن 52 فلبينيا قتلوا واعتقل عشرة آخرون في القتال الدائر في "لاحد داتو" التي تبعد 1600 كيلومتر جهة الشرق من العاصمة "كوالالمبور".

ورفض رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق الخميس وقف إطلاق النار الذي اقترحه "سلطان سولو"، وقال: "عليهم تسليم أسلحتهم في أسرع وقت ممكن".
وفرضت القوات الأمنية الماليزية حصارا بحريا وبريا لمنع وصول الإمدادات الغذائية والسلاح إلى المسلحين المتحصنين في "لاحد داتو" بولاية "صباح".
تجدر الإشارة إلى أن "سلطنة سولو الإسلامية" قامت بتأجير الأرض عام 1878 لشركة "نورث بورنيو" البريطانية التي أعطتها لماليزيا عام 1963؛ وتدفع "كوالالمبور" حاليا للسلطان 5300 رينجيت "1680 دولارا" سنويا كإيجار رمزي.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 10/03/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com