السعودية تفرض عقوبات مشددة على المفحطين


قررت الإدارة العامة للمرور بدء تطبيق العقوبة المرورية بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية لا تقل عن 5000 ريال عقوبة على كل مفحط يتسبب في إصابة، ومخالفة من يتسبب في وفاة بالسجن مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ثم إحالة القضية للجهات الشرعية لأخذ الحق الخاص من إرش للمصابين أو دية للمتوفين والنظر في مصادرة المركبة.
وقال اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير الإدارة العامة للمرور: "جهاز المرور حريص على تطبيق تلك العقوبات بكل حزم وصرامة وبدون تهاون وذاك حفاظًا على الأرواح والممتلكات العامة من ظاهرة تشكل قلقاً لأي مجتمع تنتشر فيه".
وشدد اللواء المقبل الجميع على الالتزام بالأنظمة التي تكفل الحفاظ إيجاد مجتمع مروري آمن، وناشد أولياء الأمور متابعة أبنائهم الذين هم ركيزة وأمل مستقبل هذا الوطن.
وكانت دوريات المرور بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى قد طبقت في الأشهر الماضية حملات مكثفة استهدفت المفحطين والمتجمهرين في عدد من شوارع مدن المملكة كافة أسفرت عن ضبط عشرات المفحطين ومئات المتجمهرين.
وكان من بينهم أحداث واستيقاف وحجز مئات السيارات من بين سيارات المفحطين والمتجمهرين وسيارات تسير في مواكب التفحيط وغيرها.
ووفق صحيفة الرياض فقد اتخذت دوريات المرور والجهات الأمنية المشاركة خطوات استباقية لمواقع التفحيط حيث يتم التحضير لها منذ وقت مبكر للتصدي لتلك الظاهرة بالقوة والحزم حيث يتم تطويق تلك المواقع والتعامل مع الموقف بحزم.
وشهدت الفترة الماضية عمليات دهم لعدد من مواقع التفحيط في أحياء مختلفة في كافة مناطق ومحافظات المملكة وتم خلالها القبض على عدد المفحطين المشهورين إضافة إلى ما يسمى "الدرباوية" بعد أن رصدت دوريات البحث والتحري بأجهزة المرور عدد من الموقع ومن ثم الدخول إليها بعد وضع شبكة محكمة.
وبعد المداهمات الأمنية لمواقع التفحيط تم توقيف عدد من السيارات بدون لوحات أو لوحات مزورة أو سيارات تم بتغيير ألونها حيث تتم المتابعه وتطبيق تعليمات وزارة الداخليه القاضية بالاستيقاف الاجباري وفي حالة عدم التجاوب يتم الصدم وإعطاب السيارة ومن ثم القبض المفحطين.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 26/02/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com