المغرب: تظاهرة لإحياء ذكرى تأسيس حركة 20 فبراير المعارضة


تجمع المئات من أنصار حركة "20 فبراير" المغربية المعارضة لإحياء الذكرى الثانية لتأسيس الحركة التى ظهرت مع ثورات الربيع العربى، فيما لم ترد تقارير عن حدوث اشتباكات مع قوات الأمن التى انتشرت بشكل مكثف فى العاصمة الرباط.

وذكر راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس، أنه وقف حوالى 800 شخص أمام البرلمان فى الرباط ورفعوا لافتات تقول "كل السلطة والثروة للشعب"، و"كرامة، حرية، عدالة اجتماعية"، و"الإفراج عن المعتقلين السياسيين"، الذين يفوق عددهم 70 شخصا حسب تقارير منظمات حقوقية محلية.

وانضم إلى تظاهرة شباب حركة 20 فبراير- التى تبحث عن وهج جديد بعد أن ضعفت - موكب للعاطلين عن العمل اعتادوا الخروج للتظاهر بشكل دائم فى العاصمة الرباط.. وبعد ذلك انقسم الموكبان إلى عدة مجموعات فى شارع محمد الخامس، حيث يوجد البرلمان، دون تسجيل أى احتكاك أو وقوع حوادث.

وفى الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب، تظاهر حوالى 300 شخص للمطالبة بمزيد من الديمقراطية وإصلاح القضاء، وللاحتجاج على غلاء المعيشة.

وقالت خديجة الريادى رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أكبر منظمة حقوقية فى المغرب، إن "هناك الكثير من الناس حضروا اليوم لم نشاهدهم منذ فترة طويلة، إنها بداية جديدة للحركة".

وأضافت الريادى، أن "المطالب هى ذاتها حتى اليوم، وهو ما يعنى أننا لا نشعر بأى تغيير" فى المغرب منذ انطلاق الحراك.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 21/02/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com