كشف هوية منفذ الهجوم أمام السفارة الأمريكية في أنقرة


كشفت وسائل إعلام تركية عن هوية منفذ الهجوم أمام السفارة الأمريكية في أنقرة ظهر اليوم الجمعة، موضحة أنه يدعى "أجويد ش."، وينتمي إلى منظمة (دي هي كي بي- جي) المسلحة.
وقالت وكالة الأناضول إن مراسلها حصل على معلومات تفيد بأن منفذ الهجوم البالغ من العمر 40 عامًا كان قد اعتُقل قبل ذلك بتهمة الإعداد لتنفيذ هجوم على السكن العسكري ومديرية الأمن في مدينة اسطنبول.

وحسب المعلومات فإن غرفة الحراسة أمام السفارة تتكون من قسمين بينهما حاجز زجاجي، ويوجد جهاز أشعة X، في القسمين، وقام منفذ العملية بتفجير نفسه، داخل القسم الأول مما أدى إلى مقتله، ومقتل "مصطفى أكارصو"، حارس الأمن التركي المتواجد بالقرب منه، وإصابة الصحفية "ديدم تونجاي"، التي كانت تتواجد بالقرب من مكان التفجير، فيما نجا الحارسان الآخران اللذان كانا يتواجدان في القسم الزجاجي الخلفي، نتيجة الحاجز الزجاجي ضد الرصاص بين القسمين.
وقالت السلطات التركية إن منفذ الهجوم كان يحمل بطاقة هوية مزورة.
وفي وقت سابق، أشار وزير الداخلية التركي "معمر غولر"، خلال معاينته لمكان الانفجار، إلى أن الدلائل تشير إلى الهجوم نفذ من قبل منظمة يسارية محظورة.
وأوضح أن الموظف الأمني التركي العامل في السفارة الأميركية، والذي قتل في الهجوم، يبلغ من العمر 53 عاما، واسمه "مصطفى آكارصو".
وأضاف أن المصابة الأخرى هي صحفية سابقة في قناة إخبارية تركية تدعى "ديدم تونجاي"، وتبلغ من العمر 39 عاما، حيث أصيبت بأضرار في عينها وترقد في العناية المركزة، مؤكدا أن وضعها مستقر.
هذا، وتقوم القوات الأمنية بمراقبة الكاميرات المحيطة بالمكان في المحلات التجارية، التي تقع على شارع السفارة، والتأكد منها.
وفي معرض رده على سؤال بشأن أنباء تفيد بأن منفذ الهجوم سجين سابق يبلغ من العمر 30 عاما، ويدعى "أجاويد شانلي" أوضح "غولر"، أن لديهم معلومات مشابهة، مشيرا إلى أن التفاصيل ستعلن في وقت لاحق نظرا لإستمرار التحقيقات، جاء ذلك قبيل مشاركته في "ملتقى الولاة" في أنقرة، الذي تنظمه وزارة الداخلية



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 02/02/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com