بايدن يؤدى اليمين الدستورية لولاية ثانية فى انتظار الرئيس أوباما


أدى نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن اليوم الأحد اليمين لولاية ثانية فى واشنطن قبل ساعات على قسم الرئيس الأمريكى باراك أوباما وعشية الاحتفالات الكبرى بالتنصيب غدا الاثنين.

وذكر راديو "سوا" الأمريكى اليوم أن جو بايدن البالغ من العمر 70 عاما أقسم أمام قاضية المحكمة العليا صونيا سوتومايور على الدفاع عن الدستور خلال حفل خاص فى مقر إقامة نائب الرئيس.

وبحسب التقليد ولأن 20 يناير يصادف يوم أحد، تم تنظيم حفل التنصيب غدا الاثنين حيث سيحضره مئات آلاف الأشخاص فى المول، الباحة الكبرى المواجهة لمبنى الكابيتول.

وسيؤدى الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليمين اليوم الأحد فى موعد بدء ولايته الثانية رسميا، كما سينظم حفل خاص فى البيت الأبيض أمام بعض المدعوين وسيبثه التلفزيون مباشرة.

ويبدأ الرئيس باراك أوباما اليوم الأحد رسميا ولايته الثانية على رأس الولايات المتحدة، بأدائه القسم خلال مراسم قصيرة فى البيت الأبيض.

وسيقسم باراك حسين أوباما على "القيام بمهام رئيس الولايات المتحدة بوفاء وبقدر ما يملكه من وسائل للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه".

ولن يحضر هذه المراسم التى ستبثها محطات التلفزيون مباشرة، سوى عائلة الرئيس الأمريكى باراك أوباما وبعض الصحفيين فى هذه الغرفة الصغيرة.

وينص الدستور الأمريكى على أن تبدأ الولاية الرئاسية ظهر العشرين من يناير الجارى الذى يلى الانتخابات. لكن عندما يصادف يوم أحد، يجرى أداء اليمين فى مراسم صغيرة.

وكان نحو مليونى شخص قد تجمعوا فى ساحة المول الكبيرة فى وسط واشنطن لحفل تنصيب أوباما فى ولايته الأولى فى يناير 2009.. لكن المنظمين يعولون هذه السنة على نصف أو ثلث هذا العدد.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/01/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com