اليابان تحتج على دخول سفن مراقبة صينية المياه الإقليمية التابعة لها


تقدمت اليابان اليوم السبت، باحتجاج لدى الصين بعد أن شهدت الساعات الأولى من الصباح دخول 3 سفن تابعة للحكومة الصينية، المياه الإقليمية لليابان بالقرب من مجموعة الجزر المتنازع عليها بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن مكتب شئون آسيا وأوقيانوسيا بوزارة الخارجية اليابانية تقدم بالاحتجاج للسفارة الصينية فى طوكيو، والتى أبلغت المكتب بأنها ستنقل الاحتجاج للحكومة الصينية، على الرغم من عدم قبول الجانب الصينى لادعاءات اليابان بشأن ملكية الجزر، ومن ثم اختراق سفن صينية للمياه الإقليمية اليابانية.

وكان حرس السواحل اليابانى قد رصد صباح اليوم السبت، دخول 3 سفن للمراقبة البحرية الصينية إلى المياه الإقليمية اليابانية، والبقاء هناك لنحو خمس ساعات، الأمر الذى دفع حرس السواحل اليابانى بإصدار أوامر للسفن الصينية بمغادرة المنطقة، غير أنها ردت بالتأكيد على "أن الجزر هى جزء أصيل من الأراضى الصينية منذ قديم الأزل".

ويذكر أن الشهور الماضية شهدت توترا متزايدا فى العلاقات بين اليابان والصين بسبب ادعاء كل منهما لأحقيتها فى ملكية مجموعة الجزر فى بحر الصين الشرقى، والتى يطلق عليها اليابانيون اسم "سينكاكو"، بينما تعرف فى الصين باسم "دياويو".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 19/01/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com