المغرب : رصيف الصحافة المغربية اليوم


رصيف الصحافة: مرضى السل يتجولون وسط شوارع الرباط

 

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من"المساء" التي أوردت أن قنبلة صحية تهدد بتفشي السل بشكل خطير وسط سكان مدينة الرباط، وكذا العاملين بمستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية وزواره من المواطنين، وذلك لخروج المرضى للتجوال داخل المستشفى، وكذا الشارع، والجلوس في المقاهي.. مشيرة إلى أن العاملين بالمشفى يمتنعون عن ولوج لجناح صحي مخصص للحالات التي تفشى فيها المرض بشكل كبير، وهذا خوفا من إصابتهم في ظل غياب أدوات التعقيم، ووسائل العمل من وزرات وأغطية للقدمين، إضافة إلى أقنعة خاصة.. كما يتم تقديم الدواء لـ 11 حالة وضعت بالعزل خارج بوابة الجناح بعد المناداة على المرضى.

ذات اليومية نشرت كذلك أن مقترح قانون تنظيمي متعلق بترسيم الأمازيغية قد أحيل على لجنة الإعلام والثقافة في مجلس النواب، وذلك بمبادرة من الشبكة الأمازيغية، تطبيقا لمنطوق الفصل 12 من الدستور الذي ينص على أنه من حق جمعيات المجتمع المدني التقدم بمقترح قوانين إلى البرلمان من أجل إدراجها في لجان التشريع، قبل أن تتم المصادقة عليها، لتجري إحالتها على الأمانة العامة للحكومة لإجازتها.

"الصباح" أفادت أن القرض العقاري والسياحي قد حجز على حوالي 220 شقة سكنية بمدينة تامسنا الجديدة، وكلف محاميا من هيأة الرباط للقيام بإجراءات الحجز التحفظي بالمحكمة التجارية بالرباط.. مما أحدث هلعا وسط المستفيدين من الشقق بالمدينة.. وحسب مصادر الجريدة فإن هذا الإجراء جاء نتيجة عدم التزام شركة للأبحاث القانونية بدفع واجبات القرض، وعدم تنفيذ الإجراءات المتفق عليها لحظة البيع بين المشتري والبنك... وذلك استنادا إلى الفصل 1241 من قانون الإلتزامات والعقود قصد ضمان حقوقه المالية.

نفس الجريدة كتبت أن جبهة "البوليساريو" قد أوقفت برنامج تبادل الزيارات الذي يستفيد منه عائلات قادمة من مخيمات تندوف نحو مدن الجنوب. وحسب مصادر الجريدة فإن سبب توقف البرنامج الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، يعود إلى جبهة "بوليساريو" لأنها باتت تتخوف من رفض بعض الأسر العودة إلى المخيمات.

"الصباح"نشرت كذلك أن تقريرا حقوقيا، قد طالب وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بفتح تحقيق في وفاة، غامضة، لعدد من الأطفال داخل مصحة خيرية بالبيضاء أثناء خضوعهم لعمليات القلب المفتوح من قبل طبيب إيطالي شغلته جمعية الأعمال الخيرية لعلاج أمراض القلب، بعد تقديم مجموعة من الأطباء المغاربة استقالاتهم نتيجة الإختلالات التي عرفتها المصحة، وإرغام الفقراء، الذين يتوافدون على الجمعية من أجل إجراء عمليات مجانية لأبنائهم، على الأداء مع احتجاز أبنائهم إلى غاية تحقيق ذلك.. علما أن الجمعية منحت صفة المنفعة العامة منذ 1999 وتشتغل بغاية خيرية.

أما"أخبار اليوم المغربية" فقد أفادت أنه مع تزايد حالات الإعتداء الجنسي على القاصرين بالمغرب وضع نواب التقدم والإشتراكية، على مكتب غلاب، مشروعا قانونيا يشدد بشكل كبير من العقوبات على المتورطين في هذه الإعتداءات، خاصة إن كانوا من ذوي القربى أو رجال الدين. إذ تصل العقوبات إلى 30 سنة سجنا و50 مليون سنتيم كغرامة.

"الخبر" نشرت أن مسؤولي المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد منعوا عددا من ممثلي السكان في "الصحراء" و"أكدز" من دخول أكاديمية المملكة للمشاركة في ملتقى دولي حول العدالة الإنتقالية، بعد أن اتهموا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، واللجان الجهوية التابعة له، بالتقاعس وعدم الإلتزام بتوصيات هيأة الإنصاف والمصالحة، بخصوص جبر الضرر الجماعي.

"الخبر" كتبت كذلك أن عناصر فرقة الأخلاق العامة التابعة للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة قد استمعت إلى مدير الوكالة الرئيسية لبريد المغرب، وذلك على خلفية تحويل مكتبه إلى غرفة لممارسة الجنس ليلا مع إحدى السيدات



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 16/01/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com