المغرب : رصيف الصحافة المغربية اليوم


رصيف الصحافة: أسرة الملك تتناول وجبات شعبيّة بجامع لفنَـا..

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من" الأحداث المغربية" التي أوردت أن الأميرة للا سلمى، رفقة ولي العهد الأمير مولاي الحسن وشقيقته الأميرة للا خديجة، قد حلت ؤساحة جامع لفنا المراكشية.. حيث ظهر أفراد الأسرة الملكية بشكل عاد وسط هذا الفضاء.. وأشارت الجريدة إلى أن للا سلمى سايرت رغبات نجليها.. إذ اتجهت تارة صوب حلقة رواد الأفاعي تلبية لرغبة الأمير الصغير، وتارة أخرى في اتجاه حلقة كناوة استجابة لطلب للا خديجة.. وذلك في غياب مظاهر الحراسة الأمنية. كما أشارت إلى أن أفراد الأسرة الملكية قد تناولوا وجبة مغربية مستمدة من المطبخ المراكشي، عبارة عن شواء وزعلوك ونقانق وخبِّيزَة، هذا قبل تناول الـ "ببُّوشْ" ومغادرة المكان تحت تصفيقات الحاضرين.

"المساء" نشرت أن وزارة التربية الوطنية قد تورطت في تزوير وثائق كلفت خزينة الدولة أكثر من 10 ملايير سنتيم. مشيرة إلى أن 2158 معطلا تم إلحاقهم بقطاع التعليم أثناء حملة التوظيف المباشر في عهد حكومة عباس الفاسي تلقوا أجورا لمدة 6 أشهر، دون أن يلتحقوا بوظائفهم. وحسب الوثائق التي حصلت عليها الجريدة فإن الوزارة زورت تواريخ التحاق الأساتذة بالمدارس في مارس، دون أن تصدر قرار التعيين، في حين أنهم لم يبدأوا عملهم إلا في شهر شتنبر.

ذات الجريدة كتبت عددا من البنوك الإسلامية ، التي سبق أن تقدمت بطلبات الحصول على تراخيص لمزاولة أنشطتها في المغرب، تدرس حاليا إمكانية سحب طلباتها بعد أن اكتشفت أن هناك نية مبيتة من جهات معينة لإقبار تجربة البنوك الإسلامية بالمغرب.

"المساء" أفادت أيضا أن مسؤولا سابقا في ميناء الدار البيضاء، قد أنشأ شركة خاصة عن طريق علاقاته الخاصة بمسؤولين في شركة استغلال الموانئ"مرسى ماروك"، على صفقة الحراسة والنظافة في مركز اصطياف تابع للشركة؛ كما تستفاد من التنسيق بين المتدخلين في مشروع المرأب متعدد الطوابق في محطة استقبال السيارات الذي دشنه الملك.

أما "أخبار اليوم المغربية" فقد كتبت أن وزارة العدل والحريات، قد أحالت، على النيابات العامة بمحاكم الإستئناف الأربع المختصة في قضايا الجرائم المالية، 11 ملفا للفساد المالي تهم مؤسسات عمومية وجماعات محلية، من أجل البحث في بعض الوقائع الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2010، والتحقق ما إذا كانت لها صبغة جنائية أم لا.

"الخبر" نشرت أن مصالح الأمن بالدائرة الرابعة التابعة لمنطقة المحيط، قد أوقفت مجرما مبحوثا عنه على الصعيد الوطني، حاول تفجير قنينة غاز من الحجم الكبير وسط شارع عبد الكريم الخطابي بحي المحيط بالرباط، وحسب مصادر اليومية فإن المتهم المتابع بمذكرات بحث وطنية، قد شل حركة السيير بالشارع المذكور، كما قام بمهاجمة المحلات التجارية وتكسير الزجاج وتهديد كل من يقترب منه بالسلاح.

وفي خبر آخر كتبت نفس اليومية أن السلطات المحلية بقيادة تيلوكيت بإقليم أزيلال، قد منعت قافلة تضامنية من شبيبة العدالة والتنمية، وأعضاء من جمعية تسكاورت للتنمية والتعاون تبروشت، وجمعية أيت عبي للتنمية، من توزيع ملابس وأغطية بمنطقة بوحيمس التابعة لقيادة تيلوكيت. وذلك في إطار التضامن مع المتضررين من موجة البرد التي تجتاح المنطقة.

"الصباح" نشرت أن وزارة التربية الوطنية باليوسفية بتنسيق مع مندوبية الصحة، قد أعلنت حالة طوارئ بحي أكنديز، حيث توجد المدرسة التي كانت تتابع فيها الطفلة إسراء المانتي(5 سنوات)دراستها، والتي فارقت الحياة بأحد مستشفيات أسفي، بسبب فيروس "الينانجيت". مضيفة أن المصالح الصحية زارت بيت الضحية، وروض الأطفال بأكنديز، لتطويق انتشار الفيروس في محيط الأسرة والتلاميذ.

نفس الصحيفة كتبت أن عناصر الشرطة القضائية بأمن أنفا بالبيضاء، قد فككت شبكة متخصصة في إعداد شقق مفروشة للدعارة، حيث اعتقلت زعيمها، وهو وسيط عقاري، وثلاث فتيات، من بينهن طالبة.

"الأخبار"تطرقت لاحتجاج حوالي 100 طالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بحي مولاي رشيد بالدار البيضاء بعد إعطاء أساتذة أزيد من 130 صفرا، للطلبة في مادتي الشعر القديم، والتراث الشعبي.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 15/01/2013
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com