"صدام حسين" يظهر في الانتخابات الأردنية!


اختارت قائمة أردنية تضم 9 مرشحين اسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لخوض الانتخابات النيابية المقبلة بالأردن؛ حيث شهدت الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن واقعة هي الأولى من نوعها عندما تقدَّم المفوض فايز حسن لتسجيل القائمة باسم صدام حسين.

في حين حملت بعض القوائم أسماء غريبة مثل قائمة "ائتلاف ذوي الإعاقة" وسجلها المفوض زهير محمود الشرفاء، فيما حملت ثلاث قوائم أخرى أسماء "أهل التقوى، وأهل الهمة، وأهل الخير"، وارتفعت أعداد المرشحين الراغبين في خوض الانتخابات النيابية المقبلة بالأردن، والتي ستُجرَى في الثالث والعشرين من الشهر المقبل ممن تقدموا بطلبات ترشح حتى نهاية اليوم الثاني من أيام التسجيل أمس الأحد.

يذكر أن مشروع القانون المعدل للانتخابات والذي صادق عليه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الثالث والعشرين من شهر يوليو الماضي قد رفع عدد المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية من 17 إلى 27 مقعدًا، إضافة إلى 108 مقاعد للدوائر الانتخابية المحلية، إلى جانب تخصيص 15 مقعدًا للكوتة النسائية؛ ليرتفع بذلك عدد أعضاء مجلس النواب الأردني إلى 150 عضوًا مقابل 120 في السابق.

جدير بالذكر أنه تجرى الانتخابات البرلمانية بالأردن مرة كل أربع سنوات، وفقًا لأحكام الدستور، علمًا بأن الانتخابات الأخيرة كانت قد جرت في شهر نوفمبر 2010، بعد أن حل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني البرلمان في ظل الاحتجاجات الشعبية المتواصلة المنتقدة للنظام والمطالبة بالديمقراطية والتي تشهدها الأردن منذ يناير 2011.

من جهة أخرى، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن مقاطعتها للانتخابات المقبلة، وتطالب المعارضة وخصوصًا الحركة الإسلامية التي قاطعت كذلك انتخابات عام 2010 بقانون انتخاب عصري يفضي إلى حكومات برلمانية منتخبة ومجلسي نواب وأعيان منتخبين.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 24/12/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com