إيران تصعِّد لهجتها ضد تركيا.. وتهددها بالخطر على أمنها


هدَّدت إيران تركيا مجددًا بسبب نشر صواريخ باتريوت تابعة لحلف الأطلسي على أراضيها.

ونُقل عن وزير الدفاع الإيراني قوله يوم السبت: إن نصب بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ التي أرسلتها دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي لتعزيز دفاعات تركيا ضد أي هجوم محتمل من سوريا لن يضر إلا بأمن تركيا.

وتعارض إيران نشر صواريخ الحلف بوصفه تدخلاً في المنطقة، وتحذِّر من أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى اندلاع "حرب عالمية".

وأضاف وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي: "دائمًا ما يسعى الغرب لتحقيق وجهات نظره ومصالحه، ونحن نرفض انخراط دول غربية في أحداث إقليمية".

وكانت تركيا قد حددت الأماكن التي سيتم نشر صواريخ باتريوت التابعة لحلف الأطلسي على أراضيها.

وقال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان يوم الجمعة: إن صواريخ باتريوت التي سيرسلها أعضاء في حلف شمال الأطلسي لتعزيز الدفاعات التركية ضد هجوم محتمل من سوريا سيتم نشرها قرب مدن أضنة، وغازي عنتاب، وكهرمان ماراس في جنوب شرق تركيا.

ووافق الحلف على طلب تركيا إرسال النظام الدفاعي الجوي في وقت سابق هذا الشهر، في خطوة تهدف لتهدئة مخاوف أنقرة من الإصابة بصواريخ سورية قد تكون ذات رؤوس كيماوية.

وقال أردوغان لتلفزيون "إن. تي. في" في مقابلة بثت على الهواء مباشرة: "قدمنا طلبنا إلى حلف الأطلسي ومنحونا ست بطاريات سيتم نشرها في غازي عنتاب وكهرمان ماراس وأضنة".

ووافقت كل من الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا على أن ترسل كل منها بطاريتين إلى تركيا إلى جانب نحو 400 جندي من كل بلد لتشغيل الأنظمة المصممة لاعتراض الصواريخ والطائرات.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 22/12/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com