نيويورك تايمز: 16% من سكان العالم بلا دين


نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه بحسب دراسة عالمية حول الالتزام الديني أجراها مركز "بيو" للأبحاث، فإن حوالي شخص من بين كل ستة أشخاص حول العالم لا يوجد لديه انتماء ديني.
وقالت الصحيفة - في سياق تقرير بثته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني -: "هذا يجعل "غير المنتمين" - كما تصفهم الدراسة - هم ثالث أكبر جماعة عالميًّا بنسبة 16% من تعداد سكان العالم".
وأضافت: "الدراسة أظهرت أيضًا تباينًا واسعًا في المتوسط العمري للسكان أصحاب الأديان، حيث يعد المسلمين والهنود الأصغر سنًّا، بينما البوذيون واليهود هم الأكبر، والمتوسط العمري للمسلمين يبلغ 23 عامًا، بينما المتوسط العمري لليهود يبلغ 36 عامًا".
وأشارت الصحيفة إلى أنه بوجه عام فإن "المسيحيين" بمن فيهم الكاثوليك هم الجماعة الدينية الأكبر بنسبة 32% من سكان العالم، ويليهم المسلمون بنسبة 23%.
ولفتت إلى أن هناك مليار شخص يدينون بالديانة الهندوسية تقريبًا، أي حوالي نسبة 15% من تعداد السكان العالمي ونصف مليار بوذي تقريبًا أي حوالي نسبة 7 في المائة.
وأوضحت نيويورك تايمز إلى أن الدراسة التي تحمل اسم "المشهد الديني العالمي" تصور حجم الجماعات الدينية وتوزيعها اعتبارًا من عام 2010.
وأضافت الصحيفة أن أكثر من نسبة 75% من غير المنتمين دينيًّا يعيشون في آسيا والأغلبية في الصين، وأن الكثير من الأشخاص في هذه الجماعة له بعض المعتقدات الدينية والروحانية وربما يؤمن بإله، لكنهم لا يعتنقون دينًا معينًا.
ونوهت بأن الدراسة استندت إلى تحليل 2500 مصدر من مصادر مختلفة للبيانات، بما فيها تعداد السكان والمسح السكاني للأطفال والبالغين في 232 دولة.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 18/12/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com