مصر: مبادرتان للإخوان و"الوسط" لحل أزمة الاتحادية.. والرئاسة تستجيب


أعلن المهندس أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط أن رئاسة الجمهورية قبلت المبادرة التي طرحها الحزب لحل الأزمة بعد اشتباكات قصر الاتحادية الأربعاء، كما طرحت جماعة الإخوان المسلمين مبادرة لحل الأزمة.

ونقلت قناة "الجزيرة مباشر مصر" عن ماضي قبول رئاسة الجمهورية للمبادرة، التي تهدف إلى تغليب المصلحة الوطنية والاحتكام إلى الحوار، والبُعد عن استخدام العنف بأي شكل، وتقوم على عدة أسس، أولها أن يسحب كل طرف أنصاره من الشوارع والميادين.
كما تنص المبادرة على ضرورة الاجتماع الفوري لرموز القوى السياسية، بحضور الرئيس أو نائبه، للوصول إلى تصور توافقي للخروج من الأزمة مُوقعًا عليه ومُلزمًا لأطرافه، مع تجنيب رموز النظام السابق من المشهد السياسي؛ ضمانًا لنجاح الحوار والوصول إلى حلول بعيدة عن تصفية الحسابات مع الثورة.
ومن جانبها، طرحت جماعة الاخوان المسلمين، مبادرة لوقف الاشتباكات في محيط قصر الاتحادية الرئاسي تتمثل في انسحاب كل من أنصار الاخوان والقوى المعارضة في وقت واحد من أمام القصر.
وطالب محمود غزلان المتحدث باسم الجماعة في تصريحات صحفية مساء اليوم الأربعاء، بإصدار قرار رئاسي بحظر التظاهر في محيط قصر الرئاسة، وأضاف إذا "أردتم انسحاب الإخوان فلينسحب الطرف الآخر ولنتظاهر في أي مكان آخر حفاظا علي رمزية قصر الرئاسة".
وشهد محيط مقر الرئاسة المصرية بالقاهرة هدوءًا نسبيًا تخلله اشتباكات متقطعة بعد خمس ساعات من اشتباكات عنيفة اندلعت عصر اليوم، مما أسفر عن إصابة 211 شخصا.


كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 06/12/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com