4400 إنذار تجاه الأغذية "الملوثة" و"المهرمنة" بالسعودية


أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رصد 4437 إنذارًا لحالات التلوث في الغذاء داخل المملكة وخارجها أثناء عام واحد بواسطة مركز حديث أطلقته الهيئة لمراقبة الأغذية التي تتسبب في نقل الأمراض.
وقالت الهيئة في تقرير أصدرته إنها أنشأت مركزًا للإنذار السريع للغذاء يعنى باستقصاء ومراقبة الأمراض المنقولة بواسطته، وقد تمكن من رصد هذا العدد من الإنذارات خلال عام واحد فقط كان أكثرها خارج المملكة.
وأضافت: "لقد تم سحب 12 صنفًا من الأسواق المحلية، فضلاً عن رصد المركز ملوثات في مواد التعبئة والتغليف وفي بقايا الأدوية البيطرية، إضافة إلى رصد الهرمونات في اللحوم والدواجن".
وأردف التقرير: "الهيئة العامة للغذاء والدواء أطلقت برنامجا إلكترونيا لترخيص وتسجيل المنشآت والأغذية المحلية، فضلاً عن إعداد نظام متكامل للرقابة والتفتيش على الأعلاف في المـملكة ورصد الملوثات فيها وإنشاء السجل الوطني للأعلاف".
وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أنه قامت بإعداد نظام إلكتروني لتسجيل وتفتيش المنشآت التي تصدّر المواد الغذائية إلى جانب إعداد نظام إلكتروني لتسجيل البلاغات والإنذارات والإرساليات المرفوضة لتوزيعها على مفتشي الهيئة ومصلحة الجمارك في كافة منافذ المملكة.
وجرى تأسيس مركز للإخطارات يختص بالتدابير الصحية والصحة النباتية في المملكة للتواصل مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية لتبادل المعلومات.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 29/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com