الجزائر تدعو إلى إعادة التفكير فى اتحاد المغرب العربى


دعت الجزائر أمس الخميس لـ"إعادة التفكير" فى اتحاد المغرب العربى مع مراعاة التغيرات التى طرأت على المنطقة.

وقال الوزير الجزائرى المنتدب المكلف بالشئون المغربية والأفريقية عبد القادر مساهل فى تصريحات نشرت " نرى أن إعادة بعث فعلية ومنتظمة لاتحاد المغرب العربى تعد ضرورية إذ يجب إعادة التفكير فى الاتحاد مع مراعاة التغيرات التى طرأت على المنطقة وبالتالى تكييف طرق وسبل عمله".

وتساءل مساهل قائلا " هل يمكن التفكير فى الإبقاء على هذه المؤسسة على حالها فى وقت شهدت فيه المنطقة تغيرات كبيرة.. ليبيا و تونس"، مضيفا أن إعادة بعث الاتحاد "يجب بطبيعة الحال أن تستجيب لمصالح كل الأطراف وتعبر عن تطلعات شعوب المغرب العربى فى تحقيق الاتحاد الذى نادت به أجيال حرب التحرير الوطنى".

وأوضح أن الجزائر تعمل حاليا مع شركائها فى الاتحاد من أجل توفير ظروف نجاح قمة فى الوقت الذى تتواصل فيه الاجتماعات الوزارية القطاعية والتقنية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التونسى المنصف المرزوقى كان قد دعا فى شهر فبراير الماضى إلى عقد قمة مغربية "هذا العام" من أجل "إعادة اتحاد المغرب العربى على أسس جديدة"، معربا عن رغبة بلاده فى استضافة قمة اتحاد المغرب العربى.

وكان اتحاد دول المغرب العربى قد ظهر إلى الوجود عام 1989 ولكن التجمع الذى يضم الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس لم يعقد أى قمة منذ عام 1994.

وقد تم إنشاء الاتحاد بموجب اتفاقية مراكش عام 1986 التى نصت أيضا على إلغاء الحواجز التجارية والقيود المفروضة على دخول الأفراد إلى دول الاتحاد ولكن بنود هذه الاتفاقية لم تتحقق أبدا نتيجة الخلافات المستمرة بين الجزائر والمغرب بسبب أزمة الصحراء الغربية.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 23/11/2012
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com